حراك في السنغال لقطع الطريق أمام ترشح الرئيس الحالي لمأمورية ثالثة

 بقلم السفير محمد الصوفي 

أكثر من 120 حزب سياسي ومنظمة من المجتمع المدني قد وقعت على ميثاق حركة ما يعرف بتحالف 24 المناهض لترشح الرئيس السنغالي ماكي سال لولاية رئاسية ثالثة.

يأتي انطلاق نشاط هذا الحراك نحو عشرة أشهر فقط قبل موعد الانتخابات الرئاسية في السنغال ومن أبرز الشخصيات المناوئة للرئيس السنغالي الحالي التي حضرت إطلاق التحالف عثمان سونكو والعديد من القادة الآخرين في الأحزاب المعارضة.

وطالب الموقعون على ميثاق حركة أف 24 في إشارة إلى السنة المقبلة سنة الانتخابات، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم في المظاهرات الرافضة لمحاكمة سونكو بتهمة التشهير بأحد الوزراء في الحكومة الحالية.

ويشهد السنغال بين الفينة والأخرى تصعيدا وحراكا وغليانا في الشارع كلما اقترب موعد مثول سونكو أمام المحكمة وهو في انتظار المثول من جديد بموجب استئناف ضد القرار بالحكم عليه بالسجن لفترة غير نافذة  كما أنه في قضية أخرى اتهم فيها بالاغتصاب الأمر الذي يجعل مصيره السياسي معلقا بالنتائج  النهائية لهذه المحاكمات.

وبقدر ما تزيد الطبقة السياسية في السنغال من الضغط لمعرفة موقف الرئيس الحالي من المأمورية الثالثة بقدر ما يزيد الاحتقان في الشارع السنغالي مع اقتراب موعد الانتخابات المقبلة ومثول المعارض سونكو أمام القضاء في الملفات العالقة.

المعارضون للرئيس السنغالي يتهمونه باستخدام النظام القضائي لمنع خصومه من الترشح للرئاسيات المقبلة وفي المقابل يتهم الحزب الحاكم عثمان سونكو بالسعي لإثارة غضب الشارع في محاولة للإفلات من العقاب في الدعاوي المرفوعة ضده أمام القضاء.

كلمات مفتاحية