ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

بقلم الدكتور: أيمن سلامة

منقول عن مصادر فنلندية

1 -لماذا لم تنضم فنلندا إلى الناتو في وقت سابق؟

وفقًا لاستطلاعات الرأي ، عارض أكثر من 60٪ من الفنلنديين عضوية فنلندا في الناتو في الماضي ، لم تنظر القيادة السياسية أيضًا إلى عضوية الناتو على أنها ذات صلة.

تغير الوضع عندما هاجمت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير 2022، و نما الدعم لعضوية الناتو في فنلندا بين عشية وضحاها تقريبًا ، والآن في بداية عام 2023 ، أيد أكثر من 80٪ من الفنلنديين العضوية.

2- هل يمكن لفنلندا مغادرة الناتو؟ كيف ستكون عملية الانفصال ؟

نعم و تبدأ عملية الانسحاب عندما تقدم دولة عضو في الحلف إخطارها بالانسحاب إلى حكومة الولايات المتحدة
تنتهي العضوية من الوجود بعد عام من تقديم إشعار الإنهاء.
لم يغادر أي بلد عضو الناتو، ومع ذلك ، في عام 1966 ، انسحبت فرنسا من هيكل القيادة المشتركة لحلف الناتو احتجاجًا على سياسة الولايات المتحدة.
عادت فرنسا كعضو كامل العضوية في الناتو في عام 2009.

IMG 20230405 WA0006 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

عادت فرنسا كعضو كامل في الناتو في الذكرى الستين للتحالف العسكري في عام 2009.

3. هل المادة 5 من معاهدة الناتو ( أهم مادة في المعاهدة ) ملزمة حقًا ؟

على عكس الاتحاد الأوروبي ، لدى الناتو هيكل قيادة مشترك وخطط واضحة لكيفية عمله إذا تعرضت إحدى الدول الأعضاء فيه للهجوم.

إذا لم توافق الدول الأعضاء في التحالف العسكري على الدفاع عن الدولة العضو التي تتعرض للهجوم ، فإن ذلك سيدمر الفكرة الأساسية للناتو بأكملها.

4- كيف كان رد فعل الناتو حتى الآن على التهديدات ضد الدول الأعضاء فيه ، على سبيل المثال في دول البلطيق؟

بعد أن استولت روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، عزز الناتو وجوده في أوروبا الشرقية .
في عام 2017 ، تم إنشاء قوات استجابة سريعة متعددة الجنسيات في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا .
في ربيع هذا العام 2023، تقرر إنشاء أقسام مماثلة في بلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر.
في السنوات الأخيرة ، عزز الناتو أيضًا ، من بين أمور أخرى ، الدفاع الإلكتروني المشترك للدول الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك ، تتبادل الدول الأعضاء في الناتو بنشاط المعلومات الاستخباراتية مع بعضها البعض.

5 -كيف تبدو عملية صنع القرار في الناتو ، وما مدى ديمقراطية منظمة حلف شمال الأطلسي حقًا؟ هل دول أخرى غير الولايات المتحدة لها رأي في القرارات؟

يتكون مجلس شمال الأطلسي ، أعلى هيئة لصنع القرار في الناتو ، من ممثلين عن الدول الأعضاء فيه.
كما يمكن للمجلس أن يجتمع على مستوى وزير الدفاع أو رئيس الدولة.
يترأس المجلس الأمين العام لحلف الناتو “ينس ستولتنبرغ “، الذي لا يحق له التصويت في الاجتماعات.
يتخذ المجلس قراراته بالإجماع، لا يتمتع حلف الناتو كمنظمة ولا لأي عضو بسلطة اتخاذ القرار على الأعضاء الآخرين.

IMG 20230405 WA0004 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

6- كيف سيكون رد فعل الناتو إذا أصبح دونالد ترامب أو أي شخص آخر ينتقد الناتو رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى؟

كانت فترة ولاية دونالد ترامب الأولى كرئيس مقلقة من وجهة نظر حلف شمال الأطلسي ، لأن ترامب كان قد وصف حلف شمال الأطلسي بأنه قديم ، وبحسب ما ورد كان يفكر بجدية في مغادرة الولايات المتحدة للتحالف العسكري. ومع ذلك ، نجح الأمين العام لحلف الناتو “ستولتنبرغ “في خلق وضع يمنع عمليات الناتو من تعريضها للخطر.

إذا أصبح ترامب رئيسًا للولايات المتحدة مرة أخرى أو وصل شخص مثله إلى السلطة ، فسيكون الوضع مختلفًا بشكل كبير عن ولاية ترامب الأولى، لقد غيرت حرب العدوان الروسية في أوكرانيا موقف كل من الأوروبيين والأمريكيين تجاه روسيا وأعادت إلى حلف الناتو دورها المركزي خلال الحرب الباردة كقوة مضادة لروسيا.

كان أكبر مصدر انزعاج لترامب فيما يتعلق بحلف الناتو هو انخفاض الإنفاق الدفاعي للدول الأوروبية عما تم الاتفاق عليه ، ولكن الآن قامت العديد من الدول الأوروبية برفع هذا الإنفاق.

7- من الذي يقرر ما إذا كان سيكون هناك قواعد للناتو في فنلندا؟ ما نوع التأثيرات التي ستحدثها القواعد وكيف سيتم تقاسم تكاليفها؟

يتم اتخاذ القرارات بشأن إنشاء قواعد الناتو ووضعها بالاتفاق مع جميع الدول الأعضاء؛ لذلك ، لن تكون هناك قواعد لحلف شمال الأطلسي في فنلندا .

لم يقم الناتو بإنشاء قواعد جديدة منذ نهاية الحرب الباردة. ومع ذلك ، مع تصاعد العدوان الروسي ، نشرت وحدات قتالية متعددة الجنسيات للرد السريع في أوروبا الشرقية .

IMG 20230405 WA0009 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

تتمركز قوة الرد السريع متعددة الجنسيات التابعة للناتو في لاتفيا في قاعدة أدازي العسكرية .

8 – من الذي يقرر ما إذا كانت فنلندا ستحصل على أسلحة نووية؟ أين أسلحة الناتو النووية الآن؟

لن يضع الناتو أسلحة نووية في فنلندا دون موافقة فنلندا  حتى لو كانت هناك مثل هذه الموافقة ، فمن غير المؤكد ما إذا كانت فنلندا سترغب حتى في نشر أسلحة نووية بسبب قربها من الحدود الروسية. كما يحظر القانون الفنلندي حاليًا استيراد الأسلحة النووية.

توجد أسلحة الناتو النووية المتمركزة في أوروبا في بلجيكا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وتركيا. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك الدول الأوروبية فرنسا وبريطانيا أسلحتها النووية الخاصة.

9- ما تكلفة عضوية الناتو في فنلندا؟

وفقًا للتقديرات ، تبلغ حصة فنلندا من التكاليف الإدارية لحلف الناتو حوالي 55-60 مليون يورو سنويًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن هدف الناتو هو أن تنفق كل دولة من الدول الأعضاء ما لا يقل عن 2٪ من ناتجها القومي الإجمالي على الإنفاق الدفاعي. يتجاوز الإنفاق الدفاعي لفنلندا هذا الحد.

10-ماذا تعني عضوية الناتو للمجندين؟ هل تم التنازل عن خدمة المجندين في فنلندا؟

لا يتم إرسال المجندين أو جنود الاحتياط للقتال خارج حدود فنلندا، كما في السابق ، على سبيل المثال في عمليات إدارة الأزمات ، يمكن الاستعانة بجنود الاحتياط المتطوعين بالإضافة إلى الجنود المحترفين .

لا يتأثر التجنيد الإجباري بعضوية الناتو وحتى بصفتها عضوًا في الناتو ، فإن فنلندا مسؤولة بشكل أساسي عن الدفاع عن نفسها ، ولا يتخذ الناتو موقفًا بشأن كيفية إدارة دوله الأعضاء للدفاع.

IMG 20230405 WA0008 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

شارك جنود فنلنديون في التدريبات الشتوية للاستجابة الباردة 2022 التي نظمتها قوات الدفاع النرويجية ، والتي ضمت الدول الأعضاء في الناتو

11- ماذا تعني عضوية الناتو للجندي المحترف؟ هل سيضطر الفنلنديون إلى خوض حرب في الخارج؟

إن تأثير عضوية الناتو على الأفراد النظاميين لقوات الدفاع في أوقات السلم ليس بالغ الأهمية: قوات الدفاع متوافقة بالفعل مع الناتو ، وأفرادها معتادون على العمل بالتعاون مع الناتو. كما شارك الفنلنديون بالفعل في عمليات مشتركة لإدارة الأزمات مع الناتو .
إذا تعرضت دولة من دول الناتو للهجوم بطريقة تؤدي إلى تفعيل المادة 5 من المعاهدة الأساسية للتحالف العسكري ، فمن المحتمل أن يشارك الجنود الفنلنديون في الدفاع عن الدولة بطريقة مختلفة عما كانوا سيفعلونه بدون عضوية فنلندا في الناتو .
يعتمد نوع المشاركة المتوقعة من فنلندا على الدولة العضو التي يتم الدفاع عنها. على سبيل المثال ، في الدفاع عن دول البلطيق ، من المحتمل أن تلعب فنلندا دورًا أكبر من تركيا على سبيل المثال.

12- ما عدد الوظائف التي ستفتح للفنلنديين من الناتو وما أنواعها؟

بالتناسب مع عدد الموظفين في فريق الناتو الرئيسي ، سيعمل هناك حوالي 80 فنلنديًا ، ومن المحتمل أن يكون بعض هؤلاء أشخاصًا يعملون بالفعل على التعاون بين فنلندا وحلف الناتو. يعمل كل من الأفراد العسكريين والمدنيين في الناتو ، ومع العضوية ، يتمتع الفنلنديون بفرصة التقدم لشغل جميع المناصب في الناتو حتى منصب الأمين العام.

13- كم عدد النساء العاملات في الناتو؟ هل لدى الناتو خطة للمساواة؟

26 في المائة من جميع الموظفين المدنيين في الناتو كانوا من النساء في عام 2019. وفي نفس العام ، كان هناك ما يقرب من 17 في المائة من النساء في مناصب قيادية على الجانب المدني. حوالي 40 في المائة من العاملين في المقر كانوا من النساء.
كان هناك 27 في المائة من النساء يعملن في مناصب إدارية في المقر. لدى الناتو خطة مساواة صالحة ، والغرض منها هو “زيادة التدابير التي تعزز التنوع والمساواة والشمول ، فضلاً عن التغيير الثقافي في المنظمة”. يختلف عدد النساء في القوات العسكرية لمختلف الدول الأعضاء في الناتو حسب الدولة.

IMG 20230405 WA0005 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

يعمل غالبية موظفي الناتو في مقر التحالف العسكري في بروكسل. الصورة:  إيف هيرمان / رويترز

14- هل تؤثر عضوية الناتو على تشغيل نقاط العبور الحدودية أو حركة الشحن على الحدود بين فنلندا وروسيا؟

لا تؤثر عضوية الناتو على تشغيل نقاط العبور الحدودية على الحدود بين فنلندا وروسيا. سيستمر إصدار اللوائح عبر الوطنية المتعلقة بمراقبة الحدود الفنلندية من الاتحاد الأوروبي ، وليس الناتو.
من السهل ملاحظة حقيقة أن الناتو لا يؤثر على تشغيل نقاط العبور الحدودية عندما تنظر إلى معبر Storskog النرويجي الحدودي في الشمال ومعبر Estonian Narva الحدودي في جنوب فنلندا.
إستونيا والنرويج دولتان في الناتو ، وفنلندا ليست كذلك ، ولكن مع ذلك ، تعمل نقاط العبور الحدودية لهذه الدول على الحدود مع روسيا وفقًا لقواعد شنغن المشتركة .
تتكون منطقة شنغن من 22 دولة من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.

15- هل تؤثر عضوية الناتو بطريقة ما على صناعة الدفاع الفنلندية؟ هل لا يزال يتعين على فنلندا أن تقرر أين تصدر الأسلحة؟

العضوية لها تأثير إيجابي. إنه يروج لأعمال الصناعة الدفاعية مع دول الناتو وحلف الناتو ، ويعزز فرص الصناعة في تطوير المنتجات المختلفة ومشاريع الابتكار. لا يزال يتعين على فنلندا أن تقرر أين تحصل على الأسلحة ، فالأمر يعتمد على صنع القرار الوطني.

IMG 20230405 WA0007 ضابط الاتصال السابق في حلف الناتو عشرون سؤال وجواب حول انضمام فنلندا لحلف للناتو

يتم تصدير المركبات العسكرية خاصة من فنلندا. في الصورة مركبة AMV 8×8 المدرعة لشركة Patria ، وهي شركة صناعة دفاعية مملوكة نصفها من قبل الدولة .

16- كيف تنعكس عضوية الناتو في الحياة اليومية للمواطن العادي؟

عضوية فنلندا في الناتو غير مرئية عمليًا في الحياة اليومية للمواطن العادي.

17- كيف تؤثر عضوية فنلندا في الناتو على موقف “أولاند”؟

عضوية الناتو لا تغير وضع أولاند. وتستمر إدارتها الذاتية وفقًا للتشريعات الفنلندية. لا تقع سياسة الدفاع والأمن في نطاق الحكم الذاتي لأولاند. فنلندا مسؤولة عن الدفاع عن كامل أراضيها الوطنية.

18- هل سيصبح بحر البلطيق الآن “بحر الناتو”؟ هل ما زال يُسمح لروسيا بالإبحار في بحر البلطيق؟

على الرغم من انضمام فنلندا الآن إلى حلف الناتو ، فإن بحر البلطيق لن يصبح بعد البحر الداخلي لحلف الناتو.
إذا انضمت السويد أيضًا ، فيمكن عندئذٍ تسمية بحر البلطيق “البحر الداخلي للناتو”.  ، وهذا لا يمنع روسيا من استخدام بحر البلطيق ، كما يسمح القانون البحري الدولي بذلك، ومع ذلك ، فإنه يضعف الإمكانات التشغيلية للأسطول الروسي في ظروف استثنائية في بحر البلطيق.

19- كيف تشارك فنلندا في الدفاع عن دول البلطيق كعضو في الناتو؟

كان الدفاع عن دول البلطيق وبولندا والنرويج صعبًا على الناتو لأن فنلندا والسويد تغيبتا عن جبهة الناتو. إن عضوية فنلندا وكذلك السويد ستوحد الدفاع. عندما تنضم السويد أيضًا إلى حلف الناتو ، ستصبح السيطرة على بحر البلطيق سلسة تقريبًا. من المحتمل أيضًا أن تشارك مقاتلات فنلندا من طراز F-35 في تقاسم أعباء الناتو من خلال المشاركة لاحقًا مع السويد في ترتيبات المراقبة الجوية في منطقة البلطيق.

20- كيف سيتأثر أمن فنلندا إذا بقيت السويد خارج الناتو؟

إذا بقيت السويد خارج الناتو تمامًا ، فسيكون من الصعب الدفاع عن شمال أوروبا بشكل موحد. بالإضافة إلى ذلك ، قد يصبح التعاون الدفاعي الوثيق بين فنلندا والسويد أكثر صعوبة إذا لم يكن كلا البلدين عضوًا في الناتو.

كلمات مفتاحية