كيف ستراقب الأمم المتحدة إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ؟

بقلم د. أيمن سلامة

أستاذ في القانون الدولي العام

تتمتع الأمم المتحدة بتاريخ طويل في مراقبة ومراقبة تسليم المساعدات الإنسانية أثناء الحروب والصراعات المسلحة، وبالرغم من عدم  اليقين بخصوص كيفية نشر المراقبين التابعين للمنظمة الأممية من أجل مراقبة وتنسيق وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، لكن من  المتوقع ان تستفيد المنظمة الأممية وعمالها من خبراتها المختلفة في هذا الصدد، خاصة في الظروف المماثلة للصراع المسلح في قطاع غزة، مثل سوريا، واليمن، والسودان تدليلا.

تشمل بعض السوابق والحالات والتجارب ما يلي:

عام 1993 أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عملية الأمم المتحدة في الصومال (UNOSOM) لحماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الصومالي، وكانت عملية الأمم المتحدة في الصومال هي المرة الأولى التي تأذن فيها الأمم المتحدة باستخدام القوة العسكرية لحماية العمليات الإنسانية.

عام 1994 أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة في رواندا (UNAMIR) للمساعدة في استعادة السلام والأمن في رواندا والمساعدة في توصيل المساعدات الإنسانية، وبالرغم أن  بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى رواندا من منع الإبادة الجماعية في رواندا، لكنها ساعدت في إنقاذ الأرواح من خلال تقديم المساعدة الإنسانية لمئات الآلاف من الأشخاص.

عام 1999 بعد الحملة العسكرية لحلف  الناتو في كوسوفو وصربيا عام 1999 أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو (UNMIK) لإدارة كوسوفو وضمان العودة الآمنة للاجئين والمشردين داخلياً، ولعبت بعثة الأمم المتحدة أيضا دورا رئيسيا في تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى شعب كوسوفو.

عام 2003 أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لمساعدة العراقيين على إعادة بناء بلادهم بعد الغزو، ولعبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق أيضاً دوراً في تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى العراقيين.

عام 2011 أنشأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) لدعم الشعب الليبي في انتقاله إلى الديمقراطية، ولعبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أيضًا دورًا في تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية إلى الليبيين.

ما سبق  مجرد أمثلة قليلة على العديد من بعثات الأمم المتحدة التي قامت برصد ومراقبة تسليم المساعدات الإنسانية أثناء الحروب والنزاعات المسلحة، وفي السنوات الأخيرة، نشرت الأمم المتحدة أيضًا مراقبين إنسانيين لمراقبة تسليم المساعدات الإنسانية والإبلاغ عنها في دول مثل سوريا واليمن وجنوب السودان.

إن عمل مراقبي الشؤون الإنسانية التابعين للأمم المتحدة ضروري لضمان تسليم المساعدات الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها في مناطق النزاع. ومن خلال مراقبة ومراقبة تسليم المساعدات، يمكن لمراقبي الأمم المتحدة المساعدة في تحديد ومعالجة أي مشاكل قد تنشأ، كما يمكنهم أيضًا ردع أطراف النزاع عن التدخل في العمليات الإنسانية.

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لمراقبي الشؤون الإنسانية التابعين للأمم المتحدة الذين يراقبون تسليم المساعدات الإنسانية أثناء الحروب والنزاعات المسلحة:

  • عام 2017 راقب مراقبو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة تسليم المساعدات الغذائية إلى بلدة محاصرة في سوريا، وتمكن المراقبون من التحقق من تسليم المساعدات بشكل آمن وعادل، كما ساعدوا في ضمان عدم تحويل المساعدات من قبل الحكومة السورية.
  • عام 2019 راقب مراقبو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة تسليم المساعدات الغذائية إلى منطقة تعاني من المجاعة في جنوب السودان. وتمكن المراقبون من التحقق من تسليم المساعدات بشكل آمن وعادل، كما ساعدوا في ضمان عدم تحويل المساعدات من قبل الأطراف المتحاربة.

تهديدات تحديات عمل مراقبي المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة

يواجه مراقبو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة مجموعة من التهديدات والتحديات التي تجعل عملهم خطيراً وصعباً. تتمثل هذه التهديدات والتحديات في:

التهديدات الأمنية: يتعرض مراقبو الشؤون الإنسانية لخطر الهجمات من قبل الجماعات المسلحة أو المتمردين. في عام 2022، قُتل أو جُرح ما لا يقل عن 27 مراقباً إنسانياً في مناطق النزاع.

التحديات اللوجستية: يمكن أن تكون مناطق النزاع صعبة الوصول إليها، مما يمثل تحدياً للمراقبين الإنسانيين الذين يحتاجون إلى الوصول إلى السكان المحتاجين.

التحديات السياسية: يمكن أن تكون النزاعات معقدة سياسياً، مما قد يجعل من الصعب على مراقبي الشؤون الإنسانية الوصول إلى جميع المحتاجين.

التحديات الثقافية: قد يواجه مراقبو الشؤون الإنسانية صعوبات في فهم الثقافات المحلية، مما قد يؤثر على قدرتهم على التواصل مع السكان المحتاجين.

التحديات النفسية: يمكن أن يكون العمل في مناطق النزاع مرهقاً نفسياً، حيث يتعرض مراقبو الشؤون الإنسانية إلى مشاهد العنف والألم.

صفوة القول: 

على الرغم من التهديدات والتحديات التي يواجهونها، يلعب مراقبو الشؤون الإنسانية التابعون للأمم المتحدة دوراً حاسماً في ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها في مناطق النزاع، ومن خلال عملهم الشجاع، يساعدون في إنقاذ الأرواح وتحسين حياة الملايين من الأشخاص.

كلمات مفتاحية