ملخص البحوث والدراسات الصادرة عن أفريقيا العدد ” 21″

إعداد : حسناء تمام 

مناخ أوغندا المناهض للمثليين يمكن أن يثني الشركات الغربية عن التوسع هناك

كان موهوزي كاينيروغابا، نجل الرئيس الأوغندي العنيد، يويري موسيفيني، جاهزًا بملاحظة صاخبة على تويتر. في إشارة إلى الشائعات التي تفيد بأن بعض الشركات الأجنبية قد ترغب في وقف الأنشطة التجارية في البلاد بسبب مشروع قانون مكافحة المثلية الجنسية الذي يناقشه البرلمان، صاح كاينيروغابا مرة أخرى في مارس، «نحن على استعداد لمساعدتهم في حزم حقائبهم ومغادرة بلدنا المبارك إلى الأبد!»

في نهاية مايو، وقع الرئيس أخيرًا على هذا القانون الصارم بشكل استثنائي، والذي ينص على عقوبات شديدة على العلاقات المثلية و «تعزيز» المثلية الجنسية في أوغندا. جريمة «المثلية الجنسية المشددة» يعاقب عليها الآن بالإعدام. هل ستترجم الإدانة التي أعربت عنها البلدان الغربية على الفور إلى تدابير انتقامية ؟

بينما تقدم الولايات المتحدة حاليًا ما يقرب من مليار دولار (€930 مليون) سنويًا كمساعدات إنمائية لأوغندا، طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من إدارته دراسة عواقب هذا القانون «المخزي» على جميع جوانب التعاون بين البلدين. تم بالفعل تحديث الموقع الاستشاري للسفر التابع لوزارة الخارجية للتوصية بأن يفكر السياح الأمريكيون الراغبون في زيارة «لؤلؤة إفريقيا» مرتين.

قد يعاني مناخ الأعمال أيضًا من رد فعل عنيف. في الوقت الذي يتم فيه حث الشركات الغربية على اتخاذ موقف بشأن القضايا المجتمعية، يمكن لمناخ أوغندا المناهض للمثليين أن يثنيهم عن التوسع هناك. حذر تحالف Open for Business، الذي يضم شركات متعددة الجنسيات مثل Google و HSBC و Microsoft، من أن مثل هذا القانون من شأنه أن «يضر بجاذبية» هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. قد تكون أخبارًا سيئة للنمو السنوي البالغ 6٪ الذي يتوقعه صندوق النقد الدولي للبلاد على مدى السنوات الخمس المقبلة.

https://is.gd/pAOE3H.

يجب على أوروبا أن تسهل على الأفارقة الحصول على التأشيرات

تضع أوروبا حواجز لا يمكن التغلب عليها أمام الأفارقة الذين يحاولون الحصول على تأشيرات للزيارة. هذه السياسة تحرم الناس من الفرص وتضر بأوروبا أكثر مما تنفع كتبت مارتا فورستي وأوثو مانتيجازا.

افتتح بينالي الهندسة المعمارية لعام 2023 في البندقية في مايو. النسخة الثامنة عشرة من أحد أهم الأحداث الثقافية الدولية برعاية المهندسة المعمارية الاسكتلندية الغانية ليزلي لوكو وعنوانها مختبر المستقبل. ينقل موقع البينالي على الإنترنت عن لوكو قوله: «لأول مرة على الإطلاق، سلطت الأضواء على إفريقيا والشتات الأفريقي، تلك الثقافة السائلة والمتشابكة للأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي والتي تمتد الآن عبر العالم»

على الرغم من العمل في أحد أرقى المعارض في العالم، تم رفض منح بعض المتعاونين مع Lokko تأشيرات للسفر إلى البندقية. ومن المفارقات والمفارقات والمأساوية أنهم أفارقة. على وجه التحديد، «الشباب» الأفارقة. تنص الأوراق الواردة من السفارة الإيطالية في أكرا على وجود شكوك معقولة حول «نيتهم مغادرة الإقليم، أو الدولة، قبل انتهاء صلاحية تأشيرتهم». بعبارة أخرى، لا يمكن الوثوق بهم في رحلة عمل في حالة محاولتهم البقاء في أوروبا بشكل غير قانوني.

هذه مجرد قصة واحدة. هناك العديد من الأمثلة على الأشخاص الذين كافحوا للحصول على تأشيرة لاجتماع عمل، فنانون لا يستطيعون الوصول إلى المهرجانات، صحفيون لا يستطيعون تقديم تقارير من بلدان معينة، الزملاء الممنوعون من دخول بعض البلدان بسبب التأشيرات الموجودة على جوازات سفرهم، أو الأشخاص الذين يتزوجون من «مواطن بلد ثالث» ولا يمكنهم العيش أو الذهاب في عطلة معًا.

سباق مع الزمن لوقف انهيار السودان

صحيح أن العقبات أمام صفقة تقنع المتحاربين بالكف محظورة، وربما حتى في الوقت الحالي لا يمكن التغلب عليها. الجنرالات الذين دفعوا السودان إلى حرب شاملة ينظرون إلى الصراع على أنه معركة من أجل البقاء: إنها في جوهرها معركة عنيفة على السلطة والثروة بين جانبين متطابقين جيدًا استفاد كلاهما من الخلل الوظيفي التاريخي للدولة السودانية.. ومع ذلك، يمكن فعل المزيد لزيادة الضغط على الأطراف المتحاربة، والعمل من خلال حل وسط قد يدفعهم إلى وقف القتال أو، على الأقل، تحذير القوى الخارجية التي قد تتورط في الصراع من القيام بذلك.

يجب على جميع المعنيين رفع مستوى دبلوماسيتهم. يجب على الولايات المتحدة، بالنظر إلى وصولها إلى جميع الأطراف، أن توحد عملها بشكل أفضل مع عمل الجهات الفاعلة الأفريقية والشرق أوسطية والأوروبية التي تحاول أيضًا صنع السلام. في الوقت الحالي، يتولى فريق صغير في مكتب إفريقيا بوزارة الخارجية جهود الولايات المتحدة. يجب على واشنطن تعيين مبعوث خاص قادر على الانخراط في دبلوماسية رفيعة المستوى مستمرة لسد الانقسامات المحتملة، مثل بين القوى العربية الخليجية وجيران السودان الأفارقة، وتنسيق ضغط أقوى على المتحاربين. كما تحتاج واشنطن، إلى جانب الرياض، إلى تكثيف الجهود لضمان أن تلقي مصر، الداعم الخارجي الرئيسي للجيش، والإمارات العربية المتحدة، التي لها علاقات مع قوات الدعم السريع، بثقلهما الكامل وراء وقف إطلاق النار. إن دور القاهرة وأبو ظبي – والاتحاد الأفريقي، الذي يحاول صياغة مسار سياسي للمفاوضات – في محادثات جدة قد يكون منطقيًا لمواءمة المساعي الدبلوماسية المختلفة. معًا، يجب على جميع ذوي النفوذ دفع قوات الدعم السريع والجيش السوداني على وجه الخصوص لإرسال ممثلين يتمتعون بسلطة صنع القرار إلى جدة.

تغير عدم المساواة في إفريقيا من عصر ما قبل الاستعمار إلى اليوم

غالبًا ما تكون روايات عدم المساواة الأفريقية مبسطة وتستند إلى بيانات غير مكتملة. ولكن كما كتب Ewout Frankema و Michiel de Haas و Marlous van Waijenburg، فإن الواقع أكثر إثارة للاهتمام ويقدم رؤية يمكن أن تكون ذات قيمة في مكان آخر.

في السنوات الأخيرة، اتخذت دراسة عدم المساواة الاقتصادية منظورًا أكثر عالمية وتاريخية. تحدى علماء مثل توماس بيكيتي وبرانكو ميلانوفيتش ووالتر شيدل الأفكار التقليدية حول محركات الاتجاهات طويلة الأجل في توزيع الدخل والثروة. لم يكن لدى «أدب عدم المساواة العالمي» الجديد هذا الكثير ليقوله حتى الآن عن إفريقيا.

ولعل السبب في ذلك هو أن تقديرات عدم المساواة المتاحة لأفريقيا غير مكتملة وأن مشكلة الفقر المستمر اعتبرت لفترة طويلة ذات أهمية أكبر. في هذا المجال، ترسخت الروايات المبسطة للغاية حول اتجاهات عدم المساواة في القارة. يتم تصوير المجتمعات الأفريقية قبل الاستعمار على أنها مساواة بسبب هياكلها الاقتصادية «التقليدية» أو «ما قبل الرأسمالية» التي تتميز بوفرة الأراضي وزراعة أصحاب الحيازات الصغيرة. بدأ تاريخ عدم المساواة الأفريقية، كما يُقترح، بالتطور المشترك للاستعمار والرأسمالية خلال الاحتلال الأوروبي الفعال لأفريقيا حتى الستينيات، واستمر إرث الازدواجية الاقتصادية وعدم المساواة المرتفعة طوال فترة ما بعد الاستعمار. حقبة حتى اليوم.

https://is.gd/2GU5sO

تتبع التدخل الروسي لعرقلة الديمقراطية في إفريقيا

تم إيلاء الكثير من الاهتمام للتراجع الديمقراطي في إفريقيا في السنوات الأخيرة. وفقًا لـ Freedom House، شهدت 31 دولة أفريقية انخفاضًا في درجاتها الديمقراطية خلال السنوات 5 الماضية. أقل تقديرًا هو الدور الذي لعبته الجهات الخارجية الاستبدادية في تسهيل هذا التدهور. وتبرز روسيا في هذا الصدد. من بين الأهداف الأخرى، كان تقويض الديمقراطية هدفًا استراتيجيًا لسياسة روسيا تجاه إفريقيا على مدى العقدين الماضيين. توفر الحكومات الاستبدادية التي تفتقر إلى الضوابط والتوازنات المحلية بيئات متساهلة لتمكين النفوذ الروسي في القارة. في غضون ذلك، فإن تطبيع الاستبداد في الخارج يؤكد صحة ممارسات الحكم غير الديمقراطية الروسية في الداخل.

يحدث تعطيل روسيا للعمليات الديمقراطية من خلال كلتا القناتين الرسميتين (مثل منع قرارات الأمم المتحدة التي تدين الأنظمة الأفريقية “انتهاكات حقوق الإنسان أو الادعاءات الانتخابية المزورة) والوسائل غير النظامية (مثل حملات التضليل التي تستهدف المؤيدين الديمقراطيين، والتدخل في الانتخابات، ونشر قوات فاغنر شبه العسكرية، أو الأسلحة غير المشروعة لصفقات الموارد). نظرًا لأن طبيعة هذه التدخلات غير المنتظمة غامضة عن قصد، فإن عمق التدخل الروسي غالبًا ما يكون غير واضح. ومع ذلك، فإن اتساع نطاق جهود روسيا لتقويض الديمقراطية في إفريقيا أمر رائع، حيث نشرت بنشاط واحدة على الأقل من هذه الأدوات في 23 دولة أفريقية تمتد عبر القارة.وتأثير هذه التدخلات هو إحباط تطلعات ثلاثة أرباع المواطنين الأفارقة الذين يريدون رؤية الديمقراطية تزدهر في بلدانهم، وبالتالي إضعاف الأصوات والسيادة وتقرير المصير الأفريقية.

تحقيق مطالب النيجيريين بالأمن

من ولايتي كادونا وبورنو في الشمال إلى ولايتي لاغوس والأنهار في الجنوب، تعد المخاوف الأمنية سمة مميزة للحياة اليومية في نيجيريا. تدهور الوضع في السنوات الأخيرة مع تهديدات أمنية تتراوح من بوكو حرام والدولة الإسلامية في غرب إفريقيا في الشمال الشرقي، إلى الاختطاف للحصول على فدية والنهب الإجرامي المنظم في الشمال الغربي، والتحريض الانفصالي والقرصنة في الجنوب. أفاد المواطنون بشكل متزايد بأنهم أقل أمانًا، مما أثر على السفر والتجارة في جميع أنحاء البلاد. ومما يزيد من تعقيد كل من هذه التحديات الأمنية مسائل الثقة المستمرة، ولا سيما الشواغل المتعلقة بالفساد والاعتداءات ضد المدنيين من جانب قوات الأمن.

الرئيس بولا أحمد تينوبو هو خامس رئيس لنيجيريا منذ عودتها إلى الحكم الديمقراطي في عام 1999. ومع ذلك، فهو أول رئيس نيجيري يصل إلى السلطة بأقل من غالبية الدعم الانتخابي (وتستمر التحديات لنتائج الانتخابات في شق طريقها عبر النظام القضائي النيجيري). في هذا السياق، تواجه إدارة Tinubu مهمة إضافية تتمثل في كسب ثقة الجمهور. تعد معالجة التهديدات الأمنية في نيجيريا أولوية قصوى معلنة لإدارة تينوبو، حيث تمثل فرصة لا تقدر بثمن يتيحها التحول الديمقراطي للسلطة للتفكير في سياسات وأولويات البلد وإعادة تقييمها. علاوة على ذلك، فإن الديمقراطية ووعدها بحراثة التراب الوطني لا ينتهي بدورات انتخابية. بدلاً من ذلك، لدى المواطنين النيجيريين وكالة لتقديم أفكار لمن هم في السلطة حول كيفية جعل الأمة أكثر أمانًا. سيكون الإعلان عن هذه الآراء أمرًا أساسيًا لتعزيز أمن المواطنين وإحراز تقدم ملموس في الوعود بتجديد قطاع الأمن.بهذه الروح، تحدث المركز الأفريقي للدراسات الاستراتيجية إلى ستة خبراء أمنيين نيجيريين حول أولوياتهم لتحسين الأمن في ظل إدارة تينوبو.

https://is.gd/pI7YZl

الميثاق ومحنة الصراعات في السودان

ميثاق البحيرات الكبرى هو آلية دون إقليمية تهدف إلى تعزيز السلام والأمن والاستقرار في منطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا. يهدف الميثاق الذي تم توقيعه في عام 2013 إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات في الأعضاء المتضررين مثل السودان وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

منذ توقيعه، كانت هناك بعض التطورات الإيجابية في السودان التي ابتليت بالصراعات منذ عقود. وقعت الحكومة والمتمردون اتفاقية سلام أدت إلى وقف العنف في بعض أنحاء البلاد. كما أنشأ الميثاق إطارا للتعاون الإقليمي، وهو أمر أساسي للتصدي للتحديات المعقدة التي تواجه المنطقة. ومع ذلك، هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان السلام الدائم في السودان.

وكان تنفيذ اتفاق السلام بطيئا، ولا تزال هناك مناطق في البلد يستمر فيها العنف. لا يمكن المبالغة في العقبات التي تواجه المشردين داخليًا والمنظمات التي تتمثل رؤيتها الرئيسية في اللاجئين، خاصة مع الحروب المتوطنة في البلاد. ولا تزال احتياجات الصحة العقلية والاحتياجات النفسية والاجتماعية للمجتمعات المحلية المشردة، بما في ذلك العائدون، مرتفعة، وتفتقر السلطات المحلية والمجتمع الإنساني إلى الموارد اللازمة لتلبية الطبيعة الواسعة لهذه الاحتياجات على النحو الملائم. تضيف آثار عدم الاستقرار المدني على اللاجئين طبقة أخرى من التعقيد إلى الوضع الإنساني الصعب بالفعل في السودان. قُدر أن ما يقرب من 16 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في عام 2023 قبل بدء الخلاف للسيطرة على العاصمة الخرطوم.

https://is.gd/wNCTlt

معركة كينيا اللامتناهية لاستخراج جثة ديدان كيماثي، زعيم تمرد ماو ماو

يعرفون متى وأين أعدم عام 1957. يعرفون في أي سجن بالقرب من نيروبي دفنت جثته. لكن أبعد من ذلك يبقى لغزا. بعد خمسة وستين عامًا من اغتيال المستعمرين البريطانيين لديدان كيماثي، لم يتلق الزعيم الكاريزمي لتمرد ماو ماو دفنًا مناسبًا.

خاضت أرملة كيماثي، موكامي كيماثي، القتال قرب نهاية حياتها، مطالبة بمعرفة المزيد. “أريد أن يظهر لي قبر زوجي. لا أحد يعرف بالضبط أين دفن باستثناء البريطانيين. أريد أن يتدخل الملك تشارلز والرئيس ويليام روتو معًا في هذا الشأن “، أعلنت في ديسمبر 2022. توفيت في مايو، عن عمر يناهز 101 عامًا، دون أن تنجح.

وهي متمردة سابقة، لم يتم الاحتفال بها كثيرًا خلال حياتها، وحصلت موكامي كيماثي على جنازة رسمية في 13 مايو. قدم أعضاء الحكومة والمعارضة احترامهم أمام نعشها. ووعد الرئيس ويليام روتو في الحفل بأن «الحكومة ستعمل مع قدامى المحاربين في ماو ماو لاستعادة رفات ديدان كيماثي الذي دفن بدون كرامة». لكن منذ الإعلان، التزم مجلس الدولة الصمت. في غضون ذلك، ينتظر أحفاد موكامي وديدان كيماثي بشدة لافتة من السلطات.ماذا لا تظهر كينيا استعدادًا أكبر للعثور على رفات أحد أبطالها ؟ أثناء زيارة نيلسون مانديلا للبلاد في عام 1990، بعد أسابيع قليلة من إطلاق سراحه من السجن، سأل نفسه نفس السؤال. عندما طلب رؤية قبر كيماثي، الشخصية الشهيرة في النضال من أجل الاستقلال، كان الرئيس في ذلك الوقت، دانيال أراب موي، محرجًا بشكل واضح. لم يكن القبر موجودًا. اليوم، بينما تستعد كينيا للاحتفال بمرور 60 عامًا على الاستقلال، هناك

https://is.gd/dlMDnY

 الحكومة المحلية في جنوب إفريقيا كساحة معركة للعنف

كان تصاعد العنف ضد المسؤولين المحليين كافياً لجذب انتباه الرئيس سيريل رامافوزا في عام 2022، الذي أعرب عن قلقه بشأن مقتل المئات من أعضاء المجالس المحلية في جنوب أفريقيا على الرغم من أن الحكومة لم تنفذ بعد استجابة منهجية لحماية السلطات المحلية، يمكن استخدام حملة استفزازية لاستهداف أنصار المعارضة. لا تزال معدلات الإدانة والإدانة منخفضة، لكن بعض الجناة حوكموا بنجاح في المحكمة وسجنوا، بما في ذلك الحكم المؤبد على عضو مجلس البلدية المحلي السابق لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ويني ماديكيزيلا مانديلا، لاكي مبوزي، في فبراير 2023 بتهمة قتل اثنين من المتنافسين على منصب المستشار في عام 2021

وتمثلت استجابة المقاطعات لارتفاع مستويات العنف في مقاطعة KZN في إنشاء لجنة Moerane للتحقيق في ارتفاع عدد حالات قتل أعضاء المجالس ومديري البلديات والإبلاغ عنها ؛ ووحدة للتدخل في مجال السلامة المجتمعية للتحقيق في العنف الذي يستهدف الزعماء التقليديين في عملية الإثبات قُتل ثمانية مسؤولين محليين آخرين في جميع أنحاء جنوب إفريقيا خلال الربع الأول من عام 2023، من بينهم اثنان في مقاطعة KZN وحدها. كما تم الإبلاغ عن أدلة على العنف الناجم عن المنافسة داخل الحزب في عام 2023، حيث تم القبض على عمدة سابق لبلدية ANC Mkhondo المحلية فيما يتعلق بمقتل زميله في مجلس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي سيبونيلو نتشانجاسي واثنين آخرين قتلوا بالرصاص خارج المدينة  وبعد دورة انتخابية مضطربة في عام 2021، من المرجح  أن تتميز الانتخابات البلدية 2026 بارتفاع، والمنافسة القاتلة المحتملة بين المرشحين للحصول على مقعد إذا ظلت العوامل الحالية التي تدفع العنف الذي يستهدف المسؤولين المحليين دون حل.

https://is.gd/WZPPHY

الصومال: حركة الشباب تستعيد الأراضي المفقودة حيث يوقف النزاع الضريبي عملية مكافحة التمرد

على الرغم من النجاحات الأولية التي تحققت خلال عملية مكافحة التمرد، شكلت الخلافات السياسية المحلية واستمرار ضعف العاصمة والمناطق المحيطة بمقديشو نكسات كبيرة للعملية. بعد الاتجاه الأخير في منطقة هيران، تحتاج الحكومة الفيدرالية الصومالية إلى تبني استراتيجية طويلة الأمد للحفاظ على عمليات مكافحة التمرد في جميع أنحاء البلاد وتعزيز القتال ضد حركة الشباب. ويشكل نشر قوات الاحتجاز وعمليات إيصال الخدمات الحكومية إلى المناطق المحررة وإلى المجتمعات المحلية المتضررة نداء عاجلا. إن اعتماد الحكومة على الميليشيات العشائرية “الدعم في القتال المستمر على وشك الانهيار بسبب الخلافات السياسية بين القادة المحليين في ولاية هيرشابيل. لكي تهزم الحكومة مقاتلي حركة الشباب، من المرجح أن تحتاج إلى تعزيز قوات الأمن ونشر المزيد من القوات في خط المواجهة لتحل محل ميليشيات العشائر.

https://is.gd/ZGaXYs

كلمات مفتاحية