ملخص الدراسات والأبحاث الصادرة عن أفريقيا دولة العدد  9 “نيجيريا”

إعداد/ حسناء تمام كمال

يشتمل هذا التقرير علي أبرز الدراسات والأبحاث التى تناولت الشأن الأفريقي بالتركيز علي دول  نيجيريا بعد الانتخابات الرئاسية.

لماذا النيجيريون غير راضين عن اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، النظام الانتخابي الوطني ؟

كان يُنظر إلى هذه الانتخابات على أنها الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية في نيجيريا، حيث نشرت اللجنة الانتخابية المستقلة (INEC) نظامًا إلكترونيًا لاعتماد الناخبين وبوابة لمشاهدة النتائج من شأنها تعزيز الشفافية وإمكانية الوصول. شهدت التوقعات العالية بشأن شفافية الناخبين تسجيل الملايين للتصويت، وزيادة بنسبة 50٪ تقريبًا في عدد وحدات الاقتراع منذ الانتخابات الأخيرة في عام 2019.

لكن البنية التحتية نفسها تخضع الآن لتدقيق مكثف، في حين أن مصداقية اللجنة الانتخابية المستقلة معلقة في الميزان. “كان لدى النيجيريين توقعات بعملية حرة وعادلة وحسن نية من اللجنة الانتخابية المستقلة. قال أغويج إن INEC لم تكرم ذلك[1]

في الأسابيع الأخيرة، تسببت الجهود الفاشلة لاستبدال جميع الأوراق النقدية النيجيرية تقريبًا – جزئيًا لتقليل الممارسة الواسعة النطاق لشراء الأصوات – في اضطراب اقتصادي هائل وكثير من الغضب على الرغم من التوقعات المتشائمة في كثير من الأحيان، يشير المحللون إلى إجراء سبع انتخابات متتالية في نيجيريا ويقولون إن بعض المؤسسات الديمقراطية النيجيرية تزداد قوة. كما يُنظر إلى عدم وجود أي من المرشحين الرئيسيين في عام 2023 على أنه ضباط عسكريون سابقون – وهو الأول في الاقتراع النيجيري – على أنه إنجاز.

الانتخابات: هل يستطيع القضاء إنقاذ نيجيريا ؟

قبل الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2023، كان هناك شعور «بالأمل المتزايد» ، حيث خطط العديد من النيجيريين لاستخدام أصواتهم لاستعادة البلاد من السياسيين الأنانيين وغير المؤدين، الذين احتجزوا البلاد كرهائن و تضاءلت تنميتها منذ العودة إلى الحكم الديمقراطي في عام 1999.

اليوم، يبدو أن هذا الشعور قد تم استبداله بالغضب والإحباط حيث يعتقد الكثيرون أن النتيجة كما أعلنتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) لم تعكس ما صوتوا له.كما هو متوقع، ذهبت الأحزاب ومرشحوها الرئاسيون الذين يعتقدون أن تفويضاتهم قد سُرقت إلى المحكمة منذ ذلك الحين للطعن في النتائج.

يكافح القضاء النيجيري لكسب ثقة الناس بسبب الفرص العديدة التي أتيحت له في الماضي القريب لإنقاذ الديمقراطية أو وضع أسبقية سليمة، لكنه يشعر بخيبة أمل من أحكامه المنتقدة علنًا. هذا الخوف من عدم الوثوق بالقضاء هو أيضًا سبب للتساؤل عما إذا كان بإمكان القضاء إنقاذ البلاد حيث يمثل كل من المرشحين الرئاسيين لحزب العمل والحزب الديمقراطي الشعبي حاليًا أمام المحكمة للطعن في إعلان مرشح مؤتمر جميع التقدميين للرئاسة باعتباره الفائز في انتخابات 25 فبراير.

يعتقد شيجيوك أوميلاهي، النائب السابق في أبيا والممارس القانوني، أن القضاء لم يكن مستقلاً أبدًا لأن تعيين القضاة يتأثر بشدة بالرئيس.بالنظر إلى عدم الاستقلال، جادل أوميلاهي بأنه لا يمكن الوثوق بالقضاء لإنقاذ البلاد في المعارك القانونية بعد أي إعلان لا يحظى بشعبية من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة. [2]

كل الأنظار الآن على القضاء.

يكافح القضاء النيجيري لكسب ثقة الناس بسبب الفرص العديدة التي أتيحت له في الماضي القريب لإنقاذ الديمقراطية أو وضع أسبقية سليمة، لكنه يشعر بخيبة أمل من أحكامه المنتقدة علنًا.

هذا الخوف من عدم الوثوق بالقضاء هو أيضًا سبب للتساؤل عما إذا كان بإمكان القضاء إنقاذ البلاد حيث يمثل كل من المرشحين الرئاسيين لحزب العمل والحزب الديمقراطي الشعبي حاليًا أمام المحكمة للطعن في إعلان مرشح مؤتمر جميع التقدميين للرئاسة باعتباره الفائز في انتخابات 25 فبراير. ورجح الكاتب  أن القضاء لم يكن مستقلاً أبدًا لأن تعيين القضاة يتأثر بشدة بالرئيس.بالنظر إلى عدم الاستقلال، جادل أوميلاهي بأنه لا يمكن الوثوق بالقضاء لإنقاذ البلاد في المعارك القانونية بعد أي إعلان لا يحظى بشعبية من قبل اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلةلا أرى القضاء الذي يفتقر إلى سلطة تحدي السلطة التنفيذية أو التحقق من تجاوزات الهيئة التشريعية يفعل شيئًا لإعادة كتابة اسمه بالذهب. وقال اوميلاهي «يبدو ان مستوى القضاة هناك متضرر».

وكالة المخابرات المركزية وانتخابات نيجيريا

وعدت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة (INEC) النيجيريين، وهي انتخابات حرة ونزيهة ومستقلة وشفافة، والتي يجب أن أقول إنها حجر الزاوية في الديمقراطية. دفعت الحكومة النيجيرية مبلغًا ضخمًا للحصول على هذا الرضا، وقد أخذ النيجيريون وجميع المراقبين الذين فهموا ذلك على أنهم سيشاركون في نظام اقتراع سري حيث سيصوتون لمرشحين من اختيارهم ؛ سيتم التقاط هذه البيانات بواسطة جهاز نظام اعتماد الناخبين ثنائي الوسائط (BVAS)، وأنه في ختام الاستطلاع، سيتم تحميل/إرسال المعلومات إلكترونيًا إلى خادم/قاعدة بيانات استقبال ويمكن للنيجيريين وبالفعل للعالم عرض النتائج على أجهزتهم الشخصية على INEC عرض النتائج (IReV) بوابة

وهناك علاقة بين  الوعود وثالوث وكالة المخابرات المركزية، لكن ثمة وعود  لم توفى بها . فسبب وجود الأمن السيبراني هو ضمان السرية والنزاهة والتوافر للبيانات والخدمات  اليت تقدمها وكالة المخابرات المركزية. هذه المبادئ الأمنية على الأقل أصبحت موضع شك على نطاق واسع وتتوسل للحصول على إجابات. كانت الانتخابات الوهمية/الاختبار الذي أجرته اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة ناجحة وتم تسجيل بعض الانتخابات الأخيرة على أنها ناجحة ولكن في يوم  الانتخابات العامة عندما يمكن للناخبين التصويت لاختيارهم الرئيس القادم، يبدو أن BVAS قد قصرت في تحميل النتائج. ومن ثم، فإن بوابة IReV ليس لديها ما تقدمه للناس.

تضمن  هذه الوعود  سرية الانتخابات أن الأفراد/الأنظمة المصرح لهم فقط هم من يمكنهم عرض المعلومات الحساسة أو السرية. لا ينبغي للأفراد غير المصرح لهم الوصول إلى البيانات التي يتم إدخالها في BVAS وإرسالها في النهاية عبر الشبكة. للتأكد من ذلك، كان يجب أن يكون التشفير في مكانه، لذا  بعد وضع مبادئ الأمن هذه، تدين حكومة نيجيريا لمواطنيها والعالم بالفعل بتفسير لما حدث. إن الفشل في القيام بذلك سيضع البلاد في ضوء سيء للغاية ويجعلها أضحوكة بين مجتمع الدول [3]

نيجيريا تنفد من الثقة والضرائب

كان لوباء كوفيد 19 تأثير كبير على حياة الناس وسبل عيشهم، مما أدى إلى تعطيل الحراك الاجتماعي وشبكات الإمداد العالمية بشكل خطير. واضطرت الحكومات إلى فرض سياسات إغلاق تقيد سبل العيش لإنقاذ الأرواح. قللت هذه السياسات من النشاط الاقتصادي، الذي كان له تأثير سلبي على معظم عائدات الضرائب الحكومية، في وقت كانت هناك حاجة ماسة للإنفاق العام على الصحة والرعاية الاجتماعية.

تفاقم هذا التحدي بسبب تدني ثقة المواطنين في قدرة حكوماتهم على استخدام الموارد الضريبية بشكل فعال. ما لم يكن لدى المواطنين ثقة في قدرة الحكومات على استخدام الموارد الضريبية بحكمة، فلن تولد الحكومات المبلغ الأمثل من الإيرادات. وهذا يحد من قدرة الحكومات على تزويد المواطنين بالسلع والخدمات التي يستحقونها.

من بين مصادر التمويل المختلفة، الإيرادات الضريبية هي التي تسيطر عليها الحكومة بشكل أكبر. يمكن للحكومة أن تختار زيادة الضرائب أو خفضها وعادة ما يكون لها سيطرة كاملة على كيفية إنفاقها للأموال التي يتم جمعها. كما أنها الأكثر ارتباطًا بشكل مباشر بالمواطنين. يدفع الناس ضرائبهم، وفي الديمقراطيات، يصوتون مع مراعاة كيف يريدون إنفاق تلك الضرائب. حلقة التغذية الراجعة هذه تجعل الضرائب مصدرًا مهمًا لتمويل التنمية إذا كانت الحكومة تستجيب للمطالب العامة.[4]

يمكن أن تكون المجتمعات المحلية مصدر التنمية الاقتصادية الشاملة في أفريقيا

أقيم  مشروعًا تجريبيًا بين الإيغبوس في نيجيريا، يعتمد على الهياكل الاجتماعية والاقتصادية المحلية، لديه القدرة على وضع ثقافات السكان الأصليين في طليعة التنمية الاقتصادية في إفريقيا. هذا المشروع تخيل نهجًا للتنمية الاقتصادية حيث يمكن لأصغر وحدات المجتمع التعاون بشكل فعال من أجل التمكين الاقتصادي الجماعي. في إغبولاند في جنوب شرق نيجيريا، توجد وحدة من المنظمات الاجتماعية تُعرف باسم نظام الأقارب أو نظام أومونا. في هذا السياق، تؤدي الأسرة الممتدة، أوظائف فريدة في الحياة الاجتماعية لأفرادها. فهي توفر لبعضها البعض مساحات للمشاريع المجتمعية، وإدارة الرعاية الاجتماعية، وحل النزاعات بين الأشخاص.

في نيجيريا، أصبحت  منطقة الحكومة المحلية أقرب شكل من أشكال الحكومة إلى الشعب. تكافح معظم مناطق الحكومة المحلية هذه في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الملحة والموارد المالية المحدودة. وعلى هذا النحو، فإن احتياجات السكان المحليين تكاد لا تلبى، كما أن التنمية الاقتصادية المحلية تعاني معاناة كبيرة. وتتمثل إحدى طرق معالجة هذه الفجوة في تنشيط الأنواع وحفزها على العمل كوحدات اقتصادية منتجة ومصادر للإيرادات. في نموذج التمكين الاقتصادي Kindred (KEEP)، الأعضاء هم من الحراس الاقتصاديين المقربين.

KEEP هي طريقة مبتكرة لإطلاق الموارد المالية غير الرسمية وتحويل رأس المال البشري على مستوى grassroota لبناء اقتصاد شامل. يقع هذا النموذج في قلب فكرة One Kindred One Business Idea (OKOBI)، حيث تقوم الأنواع بإنشاء وتمويل أعمالها المشتركة. تعكس هذه الأعمال اهتمامات وعواطف وموارد الأنواع. العنصر الأساسي في هذا الترتيب هو أن الشركة مملوكة وقيادة وسيطرة. هذا النهج، الذي يتماشى مع الهيكل الاجتماعي الأصلي لشعب الإيغبو من خلال «أومونا» و «أوموادا»، له قدر كبير تنمو مدن نيجيريا بسرعة: يجب أن يكون تنظيم الأسرة جزءًا من خطط التنمية الحضرية تسير نيجيريا بسرعة في التحضر، حيث يعيش عدد أكبر من الناس في المناطق الحضرية مقارنة بالمجتمعات الريفية. أظهر تقدير حديث للبنك الدولي أن 53٪ من 213 مليون نيجيري يعيشون في المناطق الحضرية. من المتوقع أن يرتفع هذا فوق 70٪ بحلول عام 2050.

لاغوس، أكبر مدينة في نيجيريا، لديها بالفعل أكثر من 15.9 مليون شخص. معدل النمو الحضري في البلاد هو 6٪ ومعدل النمو السكاني العام حوالي 2.4٪.على الرغم من أن المناطق الحضرية هي محاور للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، إلا أن العديد من المدن الكبيرة غير آمنة وغير صحية.

لسوء الحظ، لا يواكب تطوير البنية التحتية وتقديم الخدمات النمو السكاني الحضري في نيجيريا. يواجه الملايين من سكان المناطق الحضرية تحديات هائلة مثل العجز في المساكن والاكتظاظ ومحدودية الفرص الاقتصادية. ومن الأمور الأخرى الفقر وتلوث الهواء والضوضاء وانعدام الأمن وزيادة الإجرام والتدهور البيئي. يتسبب تغير المناخ أيضًا في ارتفاع مستويات سطح البحر والفيضانات وموجات الحر والجفاف الشديد وفشل المحاصيل. [5]

الأموال المحاصرة: شركات الطيران الأجنبية والدول المجاورة تستفيد من بازار السفر النيجيري الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار

كان الجزء الدولي من قطاع الطيران في الآونة الأخيرة فوضويًا وفي أزمة صرف أجنبي استمرت قرابة عام. تسببت أزمة سيولة النقد الأجنبي التي تبدو مستعصية على الحل والتي هزت الاقتصاد بأكمله في خسائر أكبر على الطيران حيث لم تتمكن شركات الطيران الأجنبية من إعادة الأموال إلى الوطن، مما يستدعي تأثيرات كبيرة على المخزونات والسعر المطلوب وأعمال وكالات السفر النيجيرية.

بينما تطالب بعض شركات الطيران بالعملات الأجنبية للتذاكر المشتراة محليًا، فقد قام البعض الآخر ببساطة بإلغاء جميع المخزونات من متناول السفر المحلي. بالمقارنة مع نوفمبر الماضي وجزء من ديسمبر، عندما كان الوصول إلى الأسعار المتميزة فقط من قبل وكالات السفر على القنوات الرسمية، تم تضييق نافذة الوصول إلى السوق المفتوحة حيث زادت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 200 إلى 300 في المائة.

أظهرت الاستفسارات التي أجرتها صحيفة The Guardian أن المتوسط العالمي البالغ 1000 دولار (أو N750، 000 بسعر N750/1 دولار) لكل تذكرة درجة سياحية مدتها ست ساعات يُباع الآن محليًا بمتوسط 4000 دولار (أو 3 ملايين N)، خاصة لعملاء Naira الذين يدفعون. يبلغ متوسط متغير درجة رجال الأعمال 7 ملايين N إلى 10 ملايين N10. [6]

المصادر:

[1]  https://is.gd/s6bhMj

[2] https://is.gd/EljhQg

[3] https://is.gd/N1KBmY

[4] https://is.gd/QkGDCb

[5] https://is.gd/kS4fvM

[6] https://is.gd/9Rn3or

كلمات مفتاحية