ملخص الموضوعات الصادرة عن إفريقيا العدد ” 20″  

إعداد: حسناء تمام 

انتقلت العلاقة الاقتصادية لأفريقيا مع الصين من المواعدة السريعة إلى المغازلة المستمرة

توسعت الأنشطة الاقتصادية للصين في أفريقيا بسرعة على مدى العقدين الماضيين وتغطي الآن التجارة والاستثمار والبنية التحتية والبناء والتصنيع وتمويل التنمية. على عكس الاتحاد الأوروبي، الذي كان لديه منذ فترة طويلة هيكل صريح للسياسة التجارية، أو قانون النمو والفرص في إفريقيا في الولايات المتحدة، فإن الصين لديها فقط إطار سياسة أساسي لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمار بينها وبين الدول الأفريقية، كما كتب كولاني مكارتان ديمي.

ربما يكون من الأفضل وصف العلاقة بين الصين وأفريقيا بأنها «عرضية» و «مفتوحة»، حتى مع التزام الدول الأفريقية بتوسيع فرصها التجارية مع الصين. شهد النمو التجاري السريع أن تصبح الصين ثاني أهم شريك تجاري لأفريقيا بعد الاتحاد الأوروبي، في حين أن ترتيب «الأصدقاء ذوي الفوائد» هذا قد يكون أحدث، فقد أصبحت الصين شريكًا مفضلاً للدول الأفريقية التي تتطلع إلى إتقان الرقص الدقيق المكون من خطوتين للتجارة والصناعة. تقدم الصين استثمارات لتوسيع نطاق التنمية الصناعية من خلال التصنيع لإنتاج السلع، وسوقًا ضخمة محتملة لتجارة السلع والخدمات

https://is.gd/FCYAxd

لا تزال النساء مستبعدات من الوصول للإنترنت في نيجيريا

أكثر من 50 في المائة من النساء في نيجيريا يفتقرن إلى الوصول إلى الإنترنت. ناقش ريتشارد أديليك أسباب وحلول هذا الوضع القبيح.

منذ إنشائها، كان للإنترنت فائدة كبيرة للعالم وأداة قيمة للتنمية. يمكن للوصول إلى الإنترنت أن يدفع النمو الاقتصادي والتنمية، ويساعد في القضاء على الفقر، وتحسين الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للناس. وبالتالي، كان للإنترنت تأثير متعجرف على طرق عمل الأشياء منذ اختراعها. ونتيجة لدورها المتزايد الأهمية، اقترحت الأمم المتحدة أن يكون الوصول إلى الإنترنت حقا من حقوق الإنسان. ومع ذلك، على الرغم من الطبيعة التي تبدو منتشرة في كل مكان للإنترنت، إلا أن هناك تفاوتًا في الوصول بين البلدان والأجناس والأشخاص من مختلف الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

على الصعيد العالمي، يمكن لحوالي 48 في المائة من النساء الوصول إلى الإنترنت مقارنة بـ 58 في المائة من الرجال. على الرغم من أن الفجوة بين الجنسين في الوصول إلى الإنترنت تتلاشى في البلدان المتقدمة بسبب الطبيعة الواسعة النطاق للتكنولوجيا، وتحدي القوالب النمطية الجنسانية الرقمية، وتعزيز المزيد من المهارات الرقمية والتعليم للمرأة، لا يزال استبعاد الإناث الرقمي واضحًا في إفريقيا. أقل من 30 في المائة من النساء في إفريقيا لديهن إمكانية الوصول إلى الإنترنت، مقارنة بـ 80 في المائة في أوروبا و 77 في المائة في الأمريكتين.

ليست محصنة ضد الاتجاهات العالمية، تواجه نيجيريا مشكلتها الخاصة المتمثلة في الاستبعاد الرقمي للإناث. يمكن لـ 45 في المائة فقط من النساء الوصول إلى الإنترنت في البلاد ككل، وفي جميع أنحاء نيجيريا، يتفاوت وصول الإناث إلى الإنترنت ويختلف حسب الموقع الجغرافي. على الرغم من أن وصول الإناث إلى الإنترنت منخفض بشكل عام في جميع أنحاء البلاد، إلا أن المنطقة الشمالية تمثل عددًا كبيرًا (60 في المائة) من النساء المستبعدات رقميًا، معظمهن في ولايتي سوكوتو وكيبي. يتناقض هذا مع ولاية لاغوس في جنوب غرب نيجيريا، مع وصول مرتفع للإنترنت من الإناث (65.7 في المائة).

https://is.gd/wgmzXu

يجب على البلدان الأفريقية العمل بشكل استراتيجي لإطلاق التمويل المناخي في مواجهة أزمة الديون

تقف أفريقيا حاليا على مفترق طرق تحديين ملحين: أزمة ديون متصاعدة، والحاجة الملحة إلى التمويل لمكافحة تغير المناخ. على الرغم من العبء الكبير للديون، يبدو أن هناك إدراكًا متزايدًا بين البلدان الأفريقية لإمكانات تمويل المناخ كمحفز للانتعاش الاقتصادي، كما كتب كينيث أجير. تبحث حكومات القارة وأصحاب المصلحة بنشاط عن سبل للوصول إلى أموال المناخ. للقيام بذلك، تحتاج البلدان الأفريقية إلى تبني استراتيجيات رئيسية لتحسين الوصول إلى تمويل المناخ وسط أزمة ديون متفاقمة.

أفاد مصرف التنمية الأفريقي أن إجمالي الدين العام لأفريقيا زاد من 36 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 71.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بين عامي 2010 و 2020. ومن المتوقع أن يزيد هذا الارتفاع في الديون من 10 إلى 15 في المائة على مدى السنوات الثلاث إلى العشر القادمة. ويعزى ذلك إلى التحديات المالية المشتركة للانتعاش الاقتصادي في فترة ما بعد كوفيد – 19، والآثار المتزايدة لتغير المناخ، والمزيد من الإنفاق الأمني، والتضخم، وتقلبات السوق العالمية.

لقد احتلت الآثار المشتركة لارتفاع مستويات الديون وتغير المناخ على النمو الاقتصادي والتنمية في إفريقيا مؤخرًا مركز الصدارة في المناقشات حول مستقبل القارة. ستكون قدرة البلدان الأفريقية على تجاوز تحديات ديونها والحصول على تمويل المناخ لدعم الانتعاش الاقتصادي وبناء مجتمعات مرنة اتجاهًا رئيسيًا في السنوات القادمة.

https://is.gd/y35bkA

نيجيريا: الديمقراطية بدون تنمية

منذ الاستقلال، تصارع نيجيريا عدم الاستقرار السياسي والانقلابات العسكرية. بعد العديد من المحاولات الفاشلة، تأسست الديمقراطية في عام 1999 وظلت قائمة منذ ذلك الحين. بعد سنوات من الديكتاتورية العسكرية، كانت الديمقراطية هي الحلم الذي يُعتقد أنه يبشر بنيجيريا جديدة خالية من الفساد والمعاناة والمشقة. بعد 20 عامًا، تترك الإحصاءات الاقتصادية الحالية للبلاد، والتضخم المرتفع، والبطالة المرتفعة مواطنيها في حالة من اللامبالاة. في أعقاب انتخابات منقسمة، ولكن انتقالًا سلميًا للسلطة، ينظر Tochukwu J. Emegwa إلى حالة الديمقراطية في نيجيريا.

في 29 مايو 2023، تم تنصيب بولا تينوبو كرئيس جديد لنيجيريا. لقد فاز في انتخابات متنازع عليها ستُذكر بصعود طرف ثالث في السياسة النيجيرية، بقيادة بيتر أوبي.

عادة، بعد الانتخابات، يتوجه مرشح حزب المعارضة إلى المحاكم للطعن في نتائج الانتخابات مستشهداً بخطف صناديق الاقتراع والترهيب والعنف. لم يكن هذا العام مختلفًا. جادلت المعارضة بأن مرشح الحزب الحاكم لم يفز بنسبة 25 في المائة اللازمة من الأصوات في إقليم العاصمة الفيدرالية، والقضية جارية.

كان احتجاج «نهاية السارس» يلوح في الأفق بشكل كبير على السياسة النيجيرية في السنوات الأخيرة. ما بدأ كاحتجاج على وحشية الشرطة وسوء الحكم انتهى بمذبحة قتل فيها 11 شخصًا. ورفض وزير الإعلام وفاة أي متظاهرين ووصفها بأنها أخبار كاذبة.

https://is.gd/DMJaI4

تمويل التنمية الجاري لأفريقيا

يحدد برنامج عمل الدوحة الأخير أولويات ومسارات برامج الأمم المتحدة على مدى العقد المقبل. وتنظر سوزان لادو في تفاصيل البرنامج وما يعنيه بالنسبة لأقل البلدان نموا في أفريقيا.

وسيتأثر ما لا يقل عن 1.2 بليون شخص يعيشون في أقل البلدان نموا في العالم تأثرا إيجابيا ببرنامج عمل الدوحة. البرنامج هو إطار استراتيجي وضعته الأمم المتحدة ويستند إلى إنجازات وتحديات برنامج عمل المنظمة السابق للعقد 2011-2020 (الذي سُن في اسطنبول، تركيا) لتعزيز التنمية المستدامة والحد من الفقر في أقل البلدان نمواً.

ويركز برنامج عمل الدوحة على المجالات الحاسمة لتنمية القدرات الإنتاجية، والتجارة، والتنمية البشرية والاجتماعية، فضلا عن القضايا التي تشمل تغير المناخ، والحد من أخطار الكوارث، والحوكمة. ولفهم البرنامج، يُنظر إليه على أفضل وجه من خلال خمسة مجالات رئيسية للتنمية.

https://is.gd/mFDNLK

دروس من ليبريا في السيادة والتنمية الاقتصادية

كان أحد الأهداف الرئيسية للعديد من الدراسات للتاريخ الاقتصادي الأفريقي هو السبب في أن الانتقال إلى الاستقلال في منتصف القرن العشرين لم يؤد إلى نتائج اقتصادية أفضل. غالبًا ما يُنظر إلى النضالات الاقتصادية للبلدان الأفريقية بعد الاستقلال من منظور الحرب الباردة. ولكن كما كتب لي غاردنر، تنبأت تجارب ليبيريا بالعديد من نفس المشاكل قبل 50 عامًا.

جاءت نهاية الحكم الاستعماري بآمال كبيرة في جميع أنحاء إفريقيا. ذهب الناخبون الذين حصلوا على حق التصويت حديثًا إلى صناديق الاقتراع معتقدين أن الاستقلال سيبدأ حقبة جديدة من النمو والازدهار. سرعان ما تبددت هذه الآمال. وجدت الحكومات المستقلة، والشعوب التي تحكمها، أن السيادة وحدها لا تكفي لضمان النجاح الاقتصادي. على مدى العقود التالية، أدى مزيج من عدم الاستقرار السياسي الداخلي والضغوط الخارجية بمعظم البلدان الأفريقية إلى فترة طويلة من الانكماش الاقتصادي بدلاً من النمو.

تنبأ تاريخ ليبيريا بالعديد من التحديات التي تواجهها الدول المستقلة حديثًا. أعلنت ليبيريا استقلالها في عام 1847 وظلت مستقلة منذ ذلك الحين. في حين أنه غالبًا ما يوصف بأنه مستعمرة فعلية للولايات المتحدة، فإن هذا التوصيف يحجب الطرق المهمة التي شكل بها وضعها السياسي الخاص تنميتها الاقتصادية بمرور الوقت.

https://is.gd/BKm0XM

هل آلية الاتحاد الأوروبي لتعديل حدود الكربون معرضة لأفريقيا ؟

لم تكن آلية تعديل حدود الكربون التابعة للاتحاد الأوروبي مصممة للإضرار بالصادرات الأفريقية، ومع ذلك فقد ينتهي بها الأمر إلى التأثير عليها أكثر من تلك الموجودة في أماكن أخرى من العالم. نظرًا لمساهمة إفريقيا المنخفضة في انبعاثات الكربون العالمية، يسأل جيمي ماكليود كيف تتناسب CBAM مع المبدأ المتفق عليه المتمثل في «المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة».

تقوم البلدان في جميع أنحاء العالم بتصميم سياسات إبداعية بشكل متزايد – تشمل الجزر والعصي – لمحاولة توجيه اقتصاداتها نحو الحد من انبعاثات الكربون. يؤكد البعض، مثل الولايات المتحدة، على الجزر من خلال برامج مثل قانون خفض التضخم (سيئ الاسم) الذي يتضمن 369 مليار دولار من الإعفاءات الضريبية والإعانات لتعزيز الصناعات الخضراء المحلية، مثل السيارات الكهربائية. من ناحية أخرى، ذهب الاتحاد الأوروبي إلى العصي. نفذت لأول مرة مخططًا لتداول الانبعاثات (ETS) أدى، منذ عام 2005، إلى زيادة تدريجية في سعر انبعاثات الكربون لبعض الصناعات باستخدام نهج «الحد الأقصى والتجارة». الكابينة التالية خارج رتبة السياسة: CBAM.

https://is.gd/wRBLeB

المفاتيح السبعة لتحسين التجارة مع إفريقيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي في عام 2020، يمكن للمملكة المتحدة أن تضع سياستها التجارية الخاصة وتدخل في اتفاقيات تجارية. في حين أنها استخدمت بالفعل هذه القوى الجديدة في بعض المناطق، إلا أن السياسة التجارية للمملكة المتحدة في إفريقيا لا تزال متخلفة وربما غير ملهمة. يناقش ديفيد لوك كيف يمكن تجديد العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وأفريقيا.

كانت البلدان ذات الدخل المرتفع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي الهدف الأساسي للمملكة المتحدة لأن الصفقات التجارية مع الولايات المتحدة والصين، أكبر وثاني أكبر اقتصادات العالم، غير ممكنة على الفور. بالنسبة للولايات المتحدة، لا تبرم إدارة بايدن صفقات تجارية جديدة لأنها تدير السياسات الصعبة للتشاؤم التجاري. بالنسبة للصين، فإن الجغرافيا السياسية الحالية ليست مواتية. بحلول ربيع عام 2023، أبرمت المملكة المتحدة صفقات ثنائية مع أستراليا ونيوزيلندا وانضمت إلى الشراكة الإقليمية الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ (CPTPP)، وهي منطقة تجارة حرة تضم 11 دولة على حافة المحيط الهادئ تشمل اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

https://is.gd/ctdj57

تتطلع كوت ديفوار إلى أشجار النخيل الزيتية كمصدر للكهرباء في المستقبل

يلوح الحصاد بمنجله الطويل على ارتفاع يزيد عن أربعة أمتار. ثم، بضربة حادة ودقيقة، يفصل فرعًا هائلاً ينهار على الأرض. يتم إعادة إنتاج هذه البادرة آلاف المرات يوميًا في جميع أنحاء كوت ديفوار لاستعادة مجموعات نخيل الزيت المحاصرة في قاعدة أغصان الشجرة. في البلاد، ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في إفريقيا، يتم حصاد الفواكه الحمراء الثمينة على مدار العام. على النقيض من ذلك، تتراكم الفروع في المزارع بمئات الآلاف من الأطنان، دون استخدام حقيقي سوى التحول ببطء إلى سماد. على الأقل حتى الآن

منطقة تومانغييه، على بعد ساعتين بالسيارة شرق أبيدجان، هي أحد أحواض أشجار النخيل في كوت ديفوار، وتمتد زراعتها عبر الشريط الجنوبي بأكمله من البلاد. هنا، ستصبح ساق الفروع، المعروفة باسم البيتول، وقودًا لمحطة طاقة الكتلة الحيوية قيد الإنشاء حاليًا، ومن المقرر أن تبدأ في نوفمبر 2025. بصفتها أكبر محطة طاقة من نوعها في غرب إفريقيا، يجب أن تزود الشبكة بـ 46 ميجاوات، أي ما يعادل ما سيستهلكه 1.7 مليون شخص، في بلد لا يحصل فيه 30٪ من السكان على الكهرباء، وفقًا للبنك الدولي. وتحمل شركاء المشروع استثمارا قدره €237 مليون دولار (صندوق التنمية الأوروبي الفرنسي وشركة ميريديام، وشركة سيفكا في كوت ديفوار) والمقرضون (Proparco، وصندوق البنية التحتية لأفريقيا الناشئة).

في الكاميرون، امتيازات قطع الأشجار تجرد القرويين من أراضيهم

قبل ثماني سنوات، قرر إيمانويل يابا العودة إلى بيلا، قريته الأصلية في المنطقة الجنوبية، «ليعيش أيامه الأخيرة على أرض أسلافه». بعد أن أمضى أكثر من 30 عامًا في ياوندي، استقر السائق السابق المتقاعد الآن على قطعة أرض من الغابات تخص والده الراحل. يعيش مع زوجته في المنزل الذي بناه بمدخرات متراكمة من الذهاب ذهابًا وإيابًا على طرق الكاميرون.

كان يابا يبلغ من العمر 18 عامًا فقط عندما غادر بيلا. منذ تقاعده، أعاد اكتشاف حياة هادئة، تخللتها زراعة حقول الكاكاو والكسافا والموز والبطاطا، والدردشة مع جيرانه. لكن خلال الأشهر القليلة الماضية، كان السائق السابق يفقد النوم. على بعد أمتار قليلة من قطعة أرضه، ظهرت آثار طلاء أحمر على الأشجار

https://is.gd/Zl2oCs

كلمات مفتاحية