مسار الصراعات في الشرق الأوسط و أفريقيا العدد (8)

مقدمة

بانتهاء شهر مايو تكون ملامح النصف الأول من عام 2022 أوشكت على الاكتمال، العام الذي حمل تطورات على الساحة دولية ألقت بظلالها على تأثيرات متنوعة على الساحة الإقلمية وبالخصوص في دول الصراع.

ولا شك أن تطورات الوضع في أوكرانيا كان محدد رئيس يُلقي بظلاله علي حالة دول الصراع في الشرق الأوسط وأفريقيا، سواء من ناحية التحديات  التي واجهت هذه الدول، أو من حيث تطلعات إعادة التموضع التي يجريها الفاعلون الاقليميون في دول الصراع ، أو فيما يتعلق بالفرص التي تلوح في الأفق لتسوية هذه الصراعات.

وبالتزامن مع هذه المتغيرات العالمية تستمر محاولات البحث عن تسوية لهذه الصراعات، مابين محاولات ناجحة جزئيا، وما بين تعثر شامل  حيث يتم تصعيد وتهدئة هذه الصراعات في إطار ديناميكيات أوسع، فالصراعات لا تكون بمعزل عن المحيط الإقليمي والدولي فتتأثر به وتؤثر فيه.

واستكمالاً لحالات التصعيد والتهدئة التي مرت بها دول الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تم عرضها في الإصدارات السابقة لسلسة (مسار الصراعات في الشرق الأوسط وإفريقيا)، يُلقي العدد الثامن الضوء على أبرز محطات دول الصراع لشهر مايو 2022 متمثلة في (إثيوبيا، السودان، الصومال، العراق، جنوب السودان، سوريا، لبنان، اليمن، ليبيا، مالي).

للإطلاع على التقرير المفصل أضغط هنا

كلمات مفتاحية