ملخص الدراسات والبحوث الصادرة عن أفريقيا العدد “14”

إعداد : حسناء تمام 

أولًا الدراسات الصادرة بالإنجليزية

يمكن للشباب الأفريقي قيادة العمل المناخي من الخطوط الأمامية

ينبغي على الحكومات والوكالات السياسية الإفريقية مساعدة فاتو ومجموعتها من نشطاء المناخ الشباب لتضخيم الرسالة والوصول إلى جمهور أوسع بكثير. سيساعد هذا الشباب في إبراز قضية المناخ.عند الطلب ، يجب توفير التمويل الكافي لدعم الحملة وزيادة الوعي على الخطوط الأمامية. بناء القدرات والتدريب مطلوبان أيضًا من خلال فرص التوجيه.يجب على نشطاء المناخ الشباب الذين هم بالفعل فاعلون وناشطون سياسيون ذوو خبرة أن يتبادلوا معارفهم وخبراتهم في علوم المناخ والسياسة والاتصالات لتمكين تنمية مهارات أولئك الجدد في هذه القضية.

يجب أن توفر المنظمات السياسية ومجموعات المناصرة البيئات والمنابر المواتية للمشاركة من أجل الناشطين الشباب للمشاركة مع العلماء وصناع السياسات وغيرهم من أصحاب المصلحة لتبادل أفكارهم واهتماماتهم لمعالجة أزمة المناخ. بدون هذا النهج التعاوني ، ستتفاقم آثار تغير المناخ على شباب أفريقيا.[1]

لماذا تتشكل الثقافات المختلفة وتستمر؟ حالة جامعة ماكيريري

استمرت هذه الاختلافات الثقافية لعقود بعد التوزيع العشوائي. في كل عام منذ الستينيات ، ينتخب الطلاب قاعة مجلس الوزراء المكونة فقط من الطلاب. لطالما روج وزراء مجلس الوزراء في القاعة لتعريف طلاب السنة الأولى بثقافة القاعة الخاصة بهم خلال أسبوع التوجيه وأسبوع الثقافة ، والتي تضمنت الأنشطة الاجتماعية مثل الركض في الصباح وليالي العصيدة وشواء الثيران. باختصار ، القادة والتسلسل الهرمي الاجتماعي والسياسي لكل قاعة هم مفتاح استمرار الثقافة. يتخرج حوالي 30٪ من المقيمين في القاعات كل عام. هذا معدل استبدال مرتفع ولكنه يبدو منخفضًا بدرجة كافية. الأغلبية التي تبقى من سنة إلى أخرى تحمل الضربات الواسعة لثقافة القاعة بمرور الوقت حتى لو تغيرت الممارسات تدريجيًا.

لا يكون التغيير الثقافي دائمًا تدريجيًا ، ولكنه قد يكون دراماتيكيًا في بعض الأحيان. أدى الصراع بين القاعات إلى قيام خليفة دين كيهوجورو بإغلاق نورثكوت هول في عام 1995. وأعيد فتح القاعة في عام 1997 مع طلاب جدد واسم جديد. أثبت استبدال هذا الطالب بنسبة 100 في المائة أنه كان حادًا للغاية لصدمة ثقافية ، وعلى الرغم من جهود خريجي نورثكوت هول ، استمرت القاعة في العمل ولكنها فقدت ثقافتها [2]

تجربة زيمبابوي في الانتخابات المتنازع عليها والإصلاح الانتخابي بعيد المنال تحمل دروساً لأفريقيا

بدون إصلاحات انتخابية جوهرية ، ستكون انتخابات 2023 انتخابات أخرى متنازع عليها ومتنازع عليها.في مثل هذا السياق ، ستلجأ المعارضة الزيمبابوية مرة أخرى إلى المحاكم للتحكيم في المنازعات الانتخابية التي تضر بسمعة جميع المؤسسات المعنية وتؤجج الانقسامات.

سيظل عدم الثقة وانعدام الثقة في هيئة إدارة الانتخابات والسلطة القضائية بمثابة طائر القطرس حول عنق مواطني زيمبابوي أثناء سعيهم للمشاركة في العمليات الانتخابية التي تمرر فاتورة صحية نظيفة. لسوء الحظ ، فإن أولئك الذين يستفيدون أكثر من الوضع الراهن يمتلكون بالفعل أدوات السلطة [3]

القانون الأوغندي الجديد لمكافحة المثلية هو انتصار للكراهية والهستيريا

يُعرض مشروع القانون الآن على الرئيس للتوقيع عليه. مثل المرة السابقة ، من المتوقع أن يوقع عليها. ومثل المرة السابقة ، آمل أن يكون النواب ، في إطار إلحاحهم لتشريع الكراهية ، قد أفرطوا في تحديد الأحكام ، مما يجعل مشروع القانون عرضة للتحديات الدستورية. يشير تقرير الأقلية بالفعل إلى عدد من القضايا ، من أهمها أن العديد من الأحكام قد تم تناولها بالفعل في قانون العقوبات مما يجعل مشروع القانون زائداً عن الحاجة. كما توجد بالفعل قضية أمام المحكمة تزعم التحيز والابتزاز في عملية التشاور وتقديم مشروع القانون.

وبينما هناك أمل في أن ينقض القانون ، يبقى ضرره باقيا. نظرًا للطعن في النظام القانوني ، سيعاني الضحايا المستهدفون في غضون ذلك. بشكل حاسم ، حتى لو تم قلبه ، فقد أعاد خلق بذور عدم الثقة وأدخل جيلًا جديدًا من الأوغنديين إلى رهاب المثلية. في حين أن المثلية الجنسية محظورة دائمًا في المدارس ، إلا أن التحذيرات من الأمراض العقلية نتيجة لذلك تحيي الآباء والطلاب عند مداخل المدرسة. عندما كانت أقواس قزح مرتبطة سابقًا بالإيجابية ، يتم رسمها الآن على عجل في حدائق الأطفال للتنصل من الشذوذ الجنسي. [4]

أزمة في مدغشقر حول مئات الأطنان من الفانيليا غير المباعة

المزارعون الذين تلقوا وعودًا وافرة من Rajoelina في حملته لعام 2018 هم أول من يتحمل وطأة هذا الفشل. كما أن سعر شراء الفانيليا الخضراء المحدد بـ 75000 أرياري للكيلوغرام الواحد (16 يورو) لدعم دخل المنتجين لم يحترمه هواة الجمع والمصدرون. وقالت منيرة فيليبرت ، رئيسة منظمة فوهيمار للمزارعين العضويين: “هذا العام ، لم نبيع شيئًا تقريبًا. العائلات جائعة. أُجبر البعض على بيع منازلهم أو حقولهم لسداد ديونهم للبنوك”.

هل ما زالت مدغشقر في وضع يسمح لها بالتفاوض على مخرج من الأزمة؟ “لقد حفر الملغاشيون قبرهم بأنفسهم ، لكن لا أحد لديه أي مصلحة في ترك السوق ينهار. وعندما تكون الأسعار منخفضة للغاية ، يتخلى المزارعون عن حقولهم ، وبعد بضع سنوات ،يتم دفع تكاليف الانخفاض في الإنتاج من خلال طفرة جديدة في قال لوران بورجوا ، رئيس يوروفانيل وعضو مبادرة الفانيليا المستدامة ، التي تضم 70٪ من المستوردين ، أن السعر المضمون يجب أن يكون هو السعر الذي يحصل عليه المزارعون لتمكينهم من العيش. هل يمكن أن يكون هذا الاقتراح أساس التسوية التي ستتم مناقشتها في 24 أبريل في أنتاناناريفو؟ بالنسبة لرئيس الدولة الحالي والمرشح المستقبلي ، من الضروري تقديم حل إلى طاولة المفاوضات في الوقت المناسب[5].

في شمال إفريقيا يتراجع الإسلام السياسي لصالح الحكومات[6]

هل هي نهاية حقبة في شمال إفريقيا؟ قد يكون هذا خاتمة لمرحلة من التاريخ شق خلالها الإسلام السياسي الفاتح طريقه إلى أعتاب السلطة. في يوم الإثنين ، 17 أبريل / نيسان ، اعتُقل في تونس العاصمة ، زعيم حزب النهضة الإسلامي المحافظ لفترة طويلة ، راشد الغنوشي. كان لاعتقاله صدى خارج البلد الصغير ، مما أضفى الطابع الرسمي على التخلي عن التجربة الديمقراطية التي انتشرت في جميع أنحاء المنطقة. ويأتي اعتقال الغنوشي في إطار حملة عامة على المعارضة – إسلامية أو علمانية – للرئيس قيس سعيد. إن العودة إلى الحكم المطلق في الفترة التي سبقت الربيع العربي في عام 2011 باتت الآن واضحة.

لكن عكس التيار له جانب آخر. لقد انتهى الوقت الذي اضطرت فيه دول شمال إفريقيا المنشأة للاتفاق مع القوة المتزايدة للإخوان المسلمين. أصبحت استعادة هيمنة الدولة ممكنة بسبب تآكل الدعم الشعبي للأحزاب الإسلامية ، مع وجود اختلافات وفقًا للأوضاع الوطنية ، بين الثمانينيات والعام 2010. وقد اجتمع الإرهاق الانتخابي وعودة الاستبداد لإخراج المتسللين من الأحزاب الإسلامية في شمال إفريقيا.[7]

في خضم القتال ، يتضامن المواطنون السودانيون

احتفل أهالي الخرطوم بعيد المسلمين الذي يختتم شهر رمضان على صوت الرصاص والقصف. يوم الجمعة ، 21 أبريل ، دوى مزمور انفرادي عبر مكبرات الصوت في مسجد النور الكبير.ظلت المساجد الأخرى صامتة. لم يحضر المؤمنون حيث تحولت العاصمة السودانية إلى ساحة معركة.

قالت امرأة ذكرت اسمها كما قالت سمية وهي تمسك إصبعها بالقرب من أذنها عندما دوى إطلاق النار في منطقة آل – حي العامرات وسط الخرطوم.وقالت وهي تسير في طريقها بعد أن حاولت عبثًا شراء مشروب طازج في أحد الأكشاك النادرة التي لا تزال مفتوحة في منطقتها: “حتى في منزلي ، يخاف الرجال جدًا من الخروج”.عادت القوات المسلحة السودانية – الجيش النظامي للبلاد – بقيادة اللواء عبد الفتاح البرهان ، يوم الجمعة ، مرة أخرى إلى تكثيف الغارات الجوية على مواقع القوات شبه العسكرية التابعة لقوات الدعم السريع بقيادة اللواء محمد حمدان دقلو. المعروف باسم “حميدتي .

كينيا: معارضة رايلا أودينجا تستأنف الاحتجاجات المناهضة للحكومة

قال المتحدث باسم زعيم الحزب لوكالة الصحافة الفرنسية يوم الأحد 23 أبريل / نيسان ، إن المعارضة الكينية ستستأنف الاحتجاجات المناهضة للحكومة اعتباراً من 2 مايو / أيار ، بعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من تعليقها عقب عرض حكومي للحوار.

وقال دينيس أونيانغو المتحدث باسم زعيم المعارضة رايلا أودينجا الذي نظم مظاهرات الشهر الماضي “سنستأنف العروض في 2 مايو”. وأضاف أونيانغو أن “الاحتجاجات ستقتصر على نيروبي”. ولم يذكر أونيانغو سبب دعوة المعارضة لاستئناف الاحتجاجات. لكن المعارضة حذرت من أن هذا سيحدث إذا تم إحراز تقدم غير كاف في المحادثات.كان أودينجا يقود احتجاجات منتظمة ضد الحكومة بسبب مزاعم بأن الانتخابات الرئاسية في أغسطس قد تم تزويرها ، ولكن أيضًا بسبب ما قال إنه فشل الحكومة في معالجة ارتفاع تكاليف المعيشة.

شرق إفريقيا على حافة الهاوية مع استعداد القوى الإقليمية لاحتواء الصراع في السودان

في إشارة مؤكدة على قلق الجهات الفاعلة الإقليمية ، تم إجراء نشاط دبلوماسي مكثف في جميع أنحاء شرق إفريقيا عقب اندلاع الأعمال العدائية في السودان يوم السبت 15 أبريل. ، التي تضم ثماني دول من شرق إفريقيا بما في ذلك السودان ، اجتمعت في محاولة لإيجاد حل سريع للحرب بين الرجلين الأقوياء في البلاد ، عبد الفتاح البرهان ، قائد الجيش والقائد الفعلي للبلاد ، ومحمد حمدان دقلو. ، الملقب بـ “حميدتي” ، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية (RSF).

وقال كاميرون هدسون المتخصص في شؤون أفريقيا من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره الولايات المتحدة “هناك احتمال حقيقي لزعزعة الاستقرار الإقليمي إذا تصاعد الصراع”. تقع ثالث أكبر دولة في إفريقيا على مفترق طرق المصالح والتطلعات المتعددة للجهات الفاعلة الإقليمية. يقع السودان على حدود سبع دول ، ويؤثر ويتأثر بديناميكيات القرن الأفريقي والبحر الأحمر والساحل[8]

يسلط تصاعد العنف في بوركينا فاسو الضوء على حدود استراتيجية المجلس العسكري لمكافحة الإرهاب

منذ يناير / كانون الثاني في واهيغويا ، قُتل ما لا يقل عن عشرة مدنيين على أيدي جنود بوركينا فاسو وحزب VDP ، وفقًا لـ ACLED. في فبراير ، تم تصوير مقطع فيديو في معسكر للجيش يقع على بعد 35 كيلومترًا من أوريما ، يظهر أطفالًا يقتلون وسط الجنود ، كما كشفت صحيفة ليبراسيون اليومية الفرنسية في 27 مارس / آذار.

في موازاة ذلك ، ازدادت أيضًا عمليات خطف المدنيين المشتبه في تعاونهم مع العدو. علمت صحيفة لوموند أن عددًا من البوركينابيين ، الذين فوضهم الرئيس السابق المقدم بول هنري سانداوغو داميبا رسميًا في عام 2022 للمشاركة في حوار مع الجماعات الجهادية من أجل جعلهم يتخلون عن أسلحتهم ، قد اختفوا مؤخرًا. أسابيع. يعزو أقاربهم ومصادر مختلفة عمليات الاختطاف هذه إلى أجهزة المخابرات في بوركينا فاسو. اتصلت صحيفة لوموند بوزارة الأمن ولم ترد على الطلبات. [9]

استرداد إيرادات حركة الشباب

لقد كانت حركة الشباب فعّالة في إدرار الإيرادات من خلال استمالة الكيانات الحكومية والمالية الرئيسية في الصومال. لا تزال الحكومة تعاني من العديد من نقاط الضعف التي حددتها بنفسها، ليس أقلها الافتقار إلى التحديد الصحيح، ونقص التنسيق بين السلطات التنظيمية وإنفاذ القانون والسلطات القضائية، وانعدام الإرادة السياسية. وبالتالي، فإن الخطوة الأساسية التالية في مواجهة تدفقات إيرادات الشباب تتمثل في منح الأولوية بشكل أكبر لإضفاء الطابع المهني على الوكالات الحكومية المخترقة، ولا سيما الكيانات المسؤولة عن الوظائف المالية والاستخباراتية والقضائية، والتي تحتل موقع الصدارة في وقف تمويل حركة الشباب وعمليات غسيل الأموال.سيتطلب ذلك أكثر من مجرد تطوير للقطاع المالي، بل يتطلب أيضًا إجراء تحقيق جنائي أفضل وتحسين طرق إنفاذ القانون وتغيير الثقافة داخل الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية نحو الشفافية والمساءلة وتقديم خدمة المواطنين. تقييد تدفق عائدات حركة الشباب مرتبط في الوقت ذاته بتعزيز جهود مكافحة التمرد التي تتمحور حول السكان في الصومال. تعزز قدرة حركة الشباب على الابتزاز سمعتها في الوجود الكلي والترهيب. كما تكشف أمثلة بيدوا وكيسمايو، مع ذلك، فإن وجود قوة أمنية قادرة ومنضبطة وخالية من نفوذ حركة الشباب، يمكن أن يقوض هذا التصور ويعيد إنشاء مساحة للحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني (بما في ذلك القادة الدينيون) للعمل على نحو مستقل. وبالتالي، فإن تقييد تدفقات إيرادات حركة الشباب مرتبط في الوقت ذاته بتعزيز جهود مكافحة التمرد التي تتمحور حول السكان في الصومال. تُظهر التجربة الواردة من أجزاء أخرى في العالم تم التعامل فيها مع النفوذ المماثل لجماعات المافيا، أنه يمكن عكس هذه الأنماط. ولكن، سيتطلب ذلك إرادة سياسية مستدامة بالإضافة إلى الحوافز والحماية لتوليد تعاون شعبي مع الحكومة ضد مخططات حركة الشباب الموسعة لإدرار الدخل. [10].

دروس من جنوب إفريقيا لمحاسبة القادة

إن التحقيق الجاري في الادعاء بأن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قد انتهك سلسلة من قوانين جنوب إفريقيا عندما تم العثور على حوالي 580 ألف دولار محشوًا في أريكة في مزرعة الألعاب الفاخرة Phala Phala في فبراير 2020 ، وهو تذكير بالتحدي الدائم المتمثل في تولي منصب كبير. المسؤولين الحكوميين مساءلة. إذا كانت المزاعم صحيحة ، فستعني هذه المزاعم أن الرئيس رامافوزا انتهك القوانين التي تحكم عائدات المعاملات التجارية الأجنبية ، والتعامل مع العملات الأجنبية ، والإبلاغ الفوري عن الجرائم ، وقواعد الأخلاق. علاوة على ذلك ، وجد تحقيق برلماني أن رامافوزا ربما أساء استخدام سلطته من خلال تكليف رئيس وحدة الحماية الرئاسية ، بدلاً من الشرطة ، بتعقب اللصوص بهدوء.

تأتي التهم في أعقاب رئاسة جاكوب زوما المليئة بالفضائح والمخاوف الواسعة النطاق من تعرض حكومة جنوب إفريقيا لسيطرة القطاع الخاص وتأثيرات الحكومات الأجنبية على الدولة. لا تزال هذه النقاشات حادة مع استمرار المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم (ANC) في خوض معارك داخلية شرسة حول مستقبل الحزب بين موالين زوما ورامافوزا ، بما في ذلك بين أولئك الذين يُزعم أنهم استفادوا من الاستيلاء على الدولة وأولئك الذين يرغبون في استعادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. حزب نيلسون مانديلا ونماذج أخرى من القيادة الأخلاقية – لمجده السابق [11]

ثانيًا: الدراسات الصادرة بالعربية

إزالة الألغام.. نساء أنجولا يواجهن الخطر

كانت أنجولا عضوًا في اتفاقية الألغام المضادة للأفراد منذ عام 1997، وهو العام الذي زارت فيه الأميرة ديانا البلاد لزيادة الوعي حول قضية الألغام الأرضية.

بموجب شروط المعاهدة، فإن الحكومة الأنجولية ملزمة بالالتزام بالتطهير الكامل، لكن الموعد النهائي الأصلي في ديسمبر 2013 تم تمديده منذ ذلك الحين وهو محدد حاليًا لعام 2028، وتشير (ماج) إلى أن أحد أسباب التأخير هو نقص التمويل من المانحين، وهو مصدر الغالبية العظمى من تمويل أنشطة إزالة الألغام في جميع أنحاء العالم.

وقُتل وأصيب ما لا يقل عن 5544 شخصًا بسبب الألغام في جميع أنحاء العالم في عام 2021، وفقًا للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية، وكان معظم الضحايا من المدنيين نصفهم من الأطفال.

ومع ذلك، فإن السابادوراس يحلمون بالفعل بإقراض خبراتهم إلى أماكن أبعد بمجرد انتهاء عملهم في بلادهم تقول كاسونجو: “أود حقا أن أساعد البلدان الأخرى على التخلص من ألغامها الأرضية وحماية الناس، فقط الأشخاص الذين يعيشون في مكان الخطر يمكنهم فهم هذا الشعور حقًا”. [12]

دون استثناء.. «الأمن الغذائي» تحدي يطرق أبواب دول أفريقيا

وتستطيع القارة السمراء “إطعام 9 مليارات شخص بحلول 2050، إذا زادت من رقعة أراضيها الزراعية البالغة 400 مليون هكتار، تزرع منها حالياً 40 مليون هكتار فقط”، وفقاً لبيانات البنك الأفريقي للتنمية.

ويتوقع البنك “ارتفاع حجم الإنتاج الزراعي الأفريقي من 280 مليار دولار سنوياً إلى تريليون دولار عام 2050، إذا تم التغلب على العقبات التي تعترض التنمية الزراعية”، وقال إن «العقبة الأساسية أمام تنمية المشاريع الزراعية هي شح التمويل في القطاع الخاص، إذ يحتاج المزارعون إلى قروض تصل إلى 65 مليار دولار سنوياً، لإنتاج ما يكفي من الغذاء محليًا”.

في الوقت الحالي يبني القائمون على الشأن الأفريقي سياساتهم الاقتصادية على إبراز المقدرات الخاصة بكل بلدٍ وميزاته التنافسية والتكامل الاقتصادي بين البلدان والتعاون فيما بينها وإدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعة، من أجل الرفع من مستوى الإنتاجية”.

لكن كل هذه الجهود تبقى حبرًا على ورق ما لم يتم الالتزام باتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة الفساد الاقتصادي والإداري وخلق مناخ استثماري ملائم لتطوير المجال وإشراك القطاع الخاص بصفة أكثر فاعلية وتهيئة الإطار القانوني والتشريعي لمواكبة التطور؛ وفق ما أوردت صحيفة “الشرق الأوسط”.

للمرة الأولى تواجه كل دول القارة دون استثناء وبمستويات متفاوتة أزمة في هذا السياق. لذلك فإن تحدي تحقيق الأمن الغذائي للقارة أصبح الأكبر لكل دول أفريقيا. [13]

المصادر :

[1] https://is.gd/4lIffA

[2]  https://is.gd/Df6C7e

[3] https://is.gd/7eS1AM

[4]  https://is.gd/jMu3b8

[5] https://is.gd/Bz5LHf

[6] https://is.gd/MZCE2b

[7] https://is.gd/J5OhCp

[8] https://is.gd/wnwtwL

[9] https://is.gd/BbQLJ1

[10] https://is.gd/9OaDDL

[11] https://is.gd/uZz42G

[12] https://is.gd/gYEhwP

[13]  https://is.gd/Okpt0o

كلمات مفتاحية