ملخص الأبحاث و الدراسات الصادرة عن أفريقيا العدد” 24″

إعداد: حسناء تمام

حان الوقت للمحاولة مرة أخرى لإنهاء حرب السودان          

من أجل نجاح محادثات السلام، سيتعين على كلا الطرفين رؤية جانب إيجابي للتوصل إلى اتفاق، وستحتاج الجهات الفاعلة الخارجية إلى توفير مسار تفاوضي متماسك ومدعوم جيدًا. في الوقت الحالي، من غير الواضح ما الذي قد ينطوي عليه الأول أو حتى ما إذا كان أي شيء يمكن أن يجبر الجيش وقوات الدعم السريع على التفاوض بدلاً من القتال. هذا الأخير لم يجتمع بعد.

السؤال الأكبر هو ما هي الصفقة، إن وجدت، التي قد يكون حميدتي على استعداد لإبرامها، بالنظر إلى الزخم العسكري لقوات الدعم السريع. ولكن على الرغم من أن القوات شبه العسكرية اكتسبت اليد العليا في ساحة المعركة الرئيسية، فقد يكون لديه أسباب عسكرية وسياسية لاستكشاف تسوية. من الناحية العسكرية، فإن الفشل في إبرام صفقة يعني أن قوات الدعم السريع ستواجه مهمة غزو بقية السودان، مع كل المخاطر التي تنطوي عليها. قد تلوح في الأفق أسباب سياسية أكبر، تتعلق بالضيق الشديد لقاعدة دعم حميدتي في السودان وخارجه بسبب “السلوك المروع لقوات الدعم السريع منذ بدء الصراع وطابع الميليشيات العرقية للقوة. حتى لو عزز السيطرة العسكرية على الخرطوم وجزء كبير من دارفور، فسيواجه تحديًا كبيرًا في حكم الأجزاء الوسطى والشمالية والشرقية من السودان، والتي يسيطر الجيش أو المجتمعات المتحالفة مع الجيش على العديد منها. إن رفض التفاوض سيضمن تقريبًا استمرار الصراع في جيوب مقاومة حكم قوات الدعم السريع. كما أنه سيعزز سمعة حميدتي المروعة في الخارج ويخاطر بإعادة السودان إلى وضع المنبوذ في عهد البشير.

https://is.gd/2J6jGd

دور رواندا المتنامي في جمهورية إفريقيا الوسطى

هناك العديد من القطع المتحركة على رقعة الشطرنج في جمهورية إفريقيا الوسطى – تكثيف هجمات المتمردين وعدم اليقين بشأن مصير فاغنر مع استمرار المشاكل الاقتصادية للبلاد – ولكن مع عدم وجود خيارات تفاوضية، قد تكون رواندا أقوى قطعة في متناول اليد Bangui.108 وجود قواتها ودبلوماسييها المحترمين بشكل عام كان مفيدا بالفعل. ومع ذلك، ستستفيد كل من كيغالي وبانغي من خطوات لاستباق مخاطر الصراع على الموارد الطبيعية أو منافسة القوى الكبرى في جمهورية إفريقيا الوسطى.

يمكن أن تثبت السرية التي أظهرتها رواندا في تنمية شراكتها مع جمهورية إفريقيا الوسطى أنها مسؤولية على كيغالي، مما يشوه سمعتها في القارة أو في أي مكان آخر. ويثير الافتقار إلى الاتصال بشأن أنشطتها الشك بين مواطني جمهورية أفريقيا الوسطى فيما يتعلق بالنوايا الرواندية. بعد أن رأوا الأجانب يتصرفون بشكل متكرر بطرق مفترسة، من المفهوم أن السكان يميلون إلى الشك في كل ممثل خارجي جديد على الساحة. تخاطر كيغالي بأن يُنظر إليها على أنها قوة أجنبية أخرى تدعم المستبد لخدمة مصالحها الخاصة.

من شأن زيادة الشفافية أن تساعد. يجب على رواندا أن تشرح طبيعة دعمها لدولة وسط إفريقيا، وتقدم تفاصيل الاتفاقيات العسكرية والاقتصادية الموقعة مع بانغي والإجراءات المتخذة حتى الآن. وينبغي لها أن توضح دورها في تعزيز المؤسسات والحكم الرشيد في جمهورية أفريقيا الوسطى. إن نشر أخبار دعمها الفني للإصلاح الإداري والمالي في جميع أنحاء البلاد، وخاصة عن طريق الإذاعة، من شأنه أن يساعد رواندا على تجنب التسبب في احتكاكات في جمهورية إفريقيا الوسطى. يمكن لكيغالي أيضًا تنظيم زيارات للصحفيين من إفريقيا الوسطى والدولية إلى مناطق عملياتها في جمهورية إفريقيا الوسطى، كما يفعلون في Mozambique.109 يجب أن تكون حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى بالمثل أكثر انفتاحًا بشأن اتفاقياتها مع رواندا، والتي كان محتواها سريًا حتى الآن. يجب أن يكون البرلمان قادرًا على تحليل هذه الوثائق. يجب على السلطة التنفيذية أيضًا احترام السلطة التشريعية على خدع التعدين الفردية

https://is.gd/EW9oMG

استخدام إفريقيا كمرحلة في القمة الروسية الأفريقية

للقمة فوائد واضحة لموسكو. إنه ينقل تصورًا عن الحياة الطبيعية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ومذكرة اعتقال جرائم الحرب الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين، والتمرد المجهض الذي قاده زعيم فاغنر، يفغيني بريغوزين. القمة هي فرصة لإظهار سير العمل كالمعتاد – وأن روسيا ليست منبوذة ولكنها تتمتع بتأييد ضمني لانتهاكاتها للقانون الدولي من قبل رؤساء الدول الأفريقية.

من المرجح أيضًا أن تستخدم روسيا القمة للادعاء الكاذب بأن العقوبات الغربية تحد من تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية (والأوكرانية) إلى إفريقيا، مما يصرف الانتباه عن مسؤولية روسيا عن إحداث اضطراب في إمدادات الحبوب العالمية. ويشمل ذلك قصف روسيا لميناء أوديسا الأوكراني في الأيام التي سبقت القمة، بينما تم تحميل الحبوب المخصصة لأفريقيا وأماكن أخرى.

كما يسلط مؤتمر القمة الضوء على الأهمية المتزايدة لأفريقيا في السياسة الخارجية الروسية. ولا تزال أفريقيا القارة الأكثر ترحيبا بالمشاركة الروسية. كما أنها المنطقة الأقل استعدادًا لانتقاد موسكو لاستيلائها على الأراضي في أوكرانيا. قام وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بثماني زيارات على الأقل إلى إفريقيا منذ أن شنت روسيا هجومها في مارس 2022.في حين أن العلاقات الاقتصادية الروسية الأفريقية متواضعة، فإن القارة توفر لروسيا مسرحًا عالميًا يمكن لموسكو أن تنفخ منه موقفها الجيوستراتيجي. أفريقيا تهم روسيا أكثر مما تهم روسيا إفريقيا.

https://is.gd/p1FFcp

فاغنر تعمل بشكل اعتيادي لمجموعة في إفريقيا، على الرغم من الاضطرابات الروسية

يخاطر القادة الأفارقة الذين أبرموا صفقات مع روسيا/فاغنر بفقدان السيادة وتقرير المصير،فبمجرد أن تصبح روسيا راسخة (في ليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، على سبيل المثال)، فإنها تصبح مستقلة ذاتياً وتسعى وراء مصالحها الخاصة وتنخرط في حنكة سياسية داخل هذه البلدان. وهذا يشمل تهديد المجتمعات المحلية، وترهيب المسؤولين الحكوميين الذين يثيرون مخاوف بشأن النفوذ الروسي غير المبرر، والانخراط في انتهاكات حقوق الإنسان. لذلك، هناك سؤال حقيقي حول كيف ستجعل هذه الدول الأفريقية قوات فاغنر تغادر.

المخاطر على هذه الحكومات من الغرب محدودة نسبيًا. بشكل عام، امتنع الغرب عن اتباع نهج «نحن ضدهم». ومع ذلك، هناك تكاليف تتعلق بالسمعة تتراكم في بعض الأماكن، كما هو الحال في جنوب إفريقيا. وهذا يضع موضع تساؤل التزام هذه الدول بسيادة القانون، والتي قد يكون لها تداعيات طويلة الأجل على الالتزامات والاستثمارات الغربية.

https://is.gd/tp6ykA

لماذا تفقد بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قوتها في إفريقيا ؟

في مواجهة هذه المنافسة الجديدة وإرهاق المانحين، قال الأمين العام للأمم المتحدة في 22 يونيو في باريس إن الوقت قد حان «لإعادة التفكير في نهجنا تجاه السلام والأمن». دعا أنطونيو غوتيريش، مخاطبًا الطلاب في Sciences Po، إلى «جيل جديد من عمليات إنفاذ السلام ومكافحة الإرهاب بقيادة المنظمات الإقليمية»، لا سيما في إفريقيا. هذا التغيير في النموذج مدرج في قائمة خطة السلام الجديدة التي أطلقها في نهاية عام 2022، من أجل بدء «إصلاح شامل للتعددية».في الأمم المتحدة، بدأت نهاية دورة شملت ما يسمى بعمليات حفظ السلام «المتكاملة» أبعادًا أمنية وإنسانية وسياسية. قال جوتيريس، قبل أن يدعو إلى «استراتيجيات خروج منظمة» للبعثات التي يتم الإعلان عن مغادرتها، مثل مالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، «عمليات حفظ السلام التي لا يوجد فيها سلام يجب الحفاظ عليه لا معنى لها حقًا».

https://is.gd/cBJ8nG

بعد نجاح جيشها في موزمبيق، تتوقع رواندا مكافآت اقتصادية

حذرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير بعنوان “الدور المتنامي لرواندا في جمهورية إفريقيا الوسطى” من أن “الغرض المزدوج للوجود الرواندي في جمهورية إفريقيا الوسطى – توفير الأمن أثناء السعي لتحقيق الربح – يمكن أن يسبب مشاكل”: “يخشى سكان إفريقيا الوسطى الافتراس المنظم على أيدي المستثمرين الروانديين، الذين يُنظر إليهم على أنهم أمر

هل تعتزم كيغالي إعادة إنتاج نفس النموذج الاقتصادي في موزمبيق الذي أنشأته في جمهورية إفريقيا الوسطى ؟ لا يزال من الصعب قياس التأثير، لكن نظامًا بيئيًا حقيقيًا يتطور في قطاعات مثل التعدين وبناء الأشغال العامة. شركات مثل Macefield Ventures و NPD Limited و Strofinare Mozambique متجذرة بالفعل في البلاد. إنهم جميعًا تابعون لشركة Crystal Ventures القابضة القوية، والتي تقدر أصولها بـ 500 مليون دولار. لاعب رئيسي في رواندا، هذه المجموعة نشطة في الهندسة والبناء والسلع الاستهلاكية وهي الذراع المالية للجبهة الوطنية الرواندية (FPR)، الحزب الحاكم منذ نهاية الإبادة الجماعية للتوتسي في عام 1994.

https://is.gd/KC6MkZ

شوه “سيسيل رودس” السياسة في جنوب إفريقيا قبل فترة طويلة من الفصل العنصري

بعد التوسع الشرقي للمستعمرة من كيب تاون إلى كيب الشرقية الحديثة، أثار احتمال أن يؤثر العدد المتزايد من الناخبين السود على السباقات الانتخابية التنافسية بشكل متزايد. كان رودس، كرئيس للوزراء، مسؤولاً عن صياغة واجتياز قانون الامتياز والاقتراع لعام 1892. زاد القانون الجديد من قيمة ملكية مؤهل الإشغال وقدم اختبارًا لمحو الأمية. في عام 1894، وضع قانون غلين غراي الذي ابتكر نمطًا مستهدفًا مكانيًا لملكية الأراضي للسكان السود والذي استبعد أنواعًا معينة من الممتلكات من مؤهلات الإشغال بغض النظر عن قيمتها.استفاد قانون 1892 من الحقائق العرقية لاقتصاد كيب لخلق الحرمان العرقي. نظرًا لأن الأشخاص السود والملونين يتقاضون أجورًا أقل بشكل منهجي من الأشخاص البيض، نادرًا ما يكونون مؤهلين بناءً على الراتب وبدلاً من ذلك يتعين عليهم الاعتماد على مؤهل الإشغال للحصول على الامتياز. من خلال رفع مؤهل الإشغال (وإدخال اختبار محو الأمية)، كان الناخبون السود والملونون أكثر عرضة للحرمان من التصويت.

قانون 1894، الذي اعتبره رودس «عملًا أصليًا لأفريقيا»، استفاد من الجغرافيا المكانية لمجموعات عرقية مختلفة وتم تطبيقه فقط على مناطق محددة ذات تركيز عالٍ من السود. أصبح هذا العمود الفقري لقانون الأراضي لعام 1913، والجهود المختلفة لإنشاء وتقنين البانتوستانات، والتي كانت مناطق مخصصة خصيصًا للسود للعيش فيها.كانت هذه الأعمال تهدف عمداً إلى قمع الناخبين السود على وجه التحديد. أصبحت الرافعات الاجتماعية والاقتصادية والمكانية أدوات شائعة لحكومتي كيب وجنوب إفريقيا المتعاقبتين حتى ألغت حكومة الفصل العنصري أخيرًا حقوق التصويت لجميع الأشخاص باستثناء البيض في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي. على الرغم من أهمية قوانين 1892 و 1894 في تاريخ جنوب أفريقيا، لا يُعرف الكثير عن تأثيرها الدقيق على الناخبين.

https://is.gd/WoEFVN

كان الخروج من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لا يحظى بشعبية في مالي

في 30 يونيو 2023، قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنهاء عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي. على الرغم من المخاطر الأمنية المرتبطة بخروج قوات حفظ السلام، فإن هذه الخطوة تحظى بدعم شعبي واسع النطاق، كما كتب هانا سميدت ودانييل بوم ويوهانس دريسن وماركو ميلو لافينا وجانا وورنر.أنشئت عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي في نيسان/أبريل 2013 استجابة لأزمة أمنية متعددة الأوجه. في منتصف يناير 2012، انضم المتمردون الانفصاليون الذين زعموا أنهم يمثلون سكان الطوارق في شمال مالي إلى الجماعات الإسلامية المسلحة وبدأوا حملة عنف. تم توقيع اتفاقية سلام بين الحكومة والجماعات المتمردة الطوارق في عام 2015، لكن العديد من الجماعات الإسلامية المسلحة مثل أنصار الدين في الشمال وكاتيبات ماسينا في الوسط تواصل التنافس للسيطرة وارتكاب الفظائع ضد السكان.

 https://is.gd/qYw69y

«شمال إفريقيا معتاد على موجات الحر التي تمر بها أوروبا الآن»

تمتلك جميع البلدان الأفريقية الوسائل لتوقع موجات الحر أو موجات البرد أو هطول الأمطار الغزيرة. توجد نماذج إقليمية موثوقة. من ناحية أخرى، لا يتم قياس تأثير هذه الأحداث المتطرفة. ولكن ينبغي أن يكون ذلك أولوية من أجل وضع سياسات للوقاية والتكيف. وهذا يتطلب القدرة على الجمع بين النماذج المناخية والبيانات المتعلقة بالصحة والنظم الزراعية والهجرة. في أوروبا والولايات المتحدة، على سبيل المثال، توجد أنظمة لتحديد تأثير الحرارة الشديدة على الصحة فوق عتبات معينة. يتضمن ذلك جمع البيانات المحلية من الفئات السكانية المستهدفة الأكثر ضعفًا على مدى عدة سنوات.

يهدف برنامج «التحذيرات المبكرة للجميع»، الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الربيع بقيادة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إلى سد هذه الفجوة. ومن الحيوي تزويد جميع البلدان، ولا سيما أشدها ضعفا، بنظم للإنذار المبكر للحد من عدد الوفيات والخسائر الاقتصادية المرتبطة بالأحداث المناخية الشديدة التي من المقرر أن تزداد.

في أعقاب قمة باريس للمناخ في عام 2015، تم الوعد ببذل جهود كبيرة لتحسين أنظمة مراقبة المناخ في البلدان الأكثر ضعفًا وفي إفريقيا على وجه الخصوص. ما هو الوضع اليوم ؟لا تزال أفريقيا القارة ذات شبكة المراقبة الأقل كثافة. تم بذل جهود كبيرة، وأصبح من السهل نسبيًا تركيب محطات أرصاد جوية آلية حتى في المواقع النائية. ومع ذلك، تتطلب هذه المحطات صيانة ومعايرة منتظمة، وهو ما لم يكن مضمونًا دائمًا. ونتيجة لذلك، فإن آلاف المحطات لا تعمل بعد بضع سنوات. لا يكفي مجرد تجهيز البلدان ؛ كما يحتاجون إلى برامج للتدريب وبناء القدرات لضمان قدرتهم على صيانة معداتهم. في المستقبل، يجب على المانحين الأجانب الذين يمولون هذه البرامج التأكد من حصولهم عليها.

https://is.gd/g2jMyH

أصبحت جوبا، العاصمة المنافسة القديمة، ملجأ لآلاف السودانيين الفارين من الحرب

قال صلاح حسن جمعة، الصحفي البالغ من العمر 46 عامًا والذي جاء إلى جوبا لمحاولة العثور على وظيفة وتقديم الدعم المالي لعائلته المحاصرة: «سيستغرق الأمر 10 سنوات للخروج من هذه الحرب». وادي حلفا على الحدود المصرية. إنه يقيم مع ابن أخيه، الذي يمتلك متجرًا للوازم المكتبية، ولا يشعر بصدمة ثقافية: “الطعام والثقافة… أشعر أنني في بيتي هنا! ” كان وصوله إلى جنوب السودان أيضًا فرصة له للتشكيك في «غسيل المخ» الذي يعتقد أنه تعرض له في شبابه، عندما كان النظام الإسلامي في الخرطوم في حالة حرب، من 1983 إلى 2005، ضد متمردي جنوب السودان بقيادة جون قرنق.مثل قرنق، الذي توفي عام 2005، لا يزال جمعة وإخوته في المنفى ينتظرون رؤية ولادة «السودان الجديد» الذي يرغبون فيه بجدية.

الهجرة: فون دير لاين من الاتحاد الأوروبي تؤمن اتفاقية مع تونس

أخيرًا، انتزعت أورسولا فون دير لاين اتفاقًا من الرئيس التونسي قيس سعيد. يوم الأحد، 16 يوليو، زار رئيس المفوضية الأوروبية، برفقة رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، تونس للمرة الثانية. في 11 يونيو، وعدوا بالتوقيع الوشيك على مذكرة تفاهم من أجل «شراكة استراتيجية شاملة» بين الاتحاد الأوروبي وتونس، والتي تباطأت منذ ذلك الحين. يوم الأحد، حصلوا أخيرًا على توقيعه.

فاجأ الإعلان تونس. ولم ترد معلومات عن هذه الزيارة الجديدة ولا عن محتوى الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين. وأعرب رومدان بن عمر، رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (FTDES)، عن أسفه «علمنا بتوقيع الاتفاقية عبر تغريدة أورسولا فون دير لاين يوم الأحد». «إنه اتفاق بين شخص واحد والاتحاد الأوروبي».

وقال مصدر أوروبي في بروكسل «مع اقتراب العطلة الصيفية، كان رئيس المفوضية مصمما تماما على تأمين هذا الاتفاق». دليل على أن المفوضية قد رفعت الإيقاع، سيتعين على ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاجتماع لدراسة النص، كما ذكر روته خلال خطابه. وبحسب مصادرنا، لم يتم إرسال النسخة الأخيرة من النص الموقع إلى ممثلي الدول الأعضاء.

https://is.gd/15B7c2

نيجيريا بحاجة إلى مزيد من الدماء لتلبية الطلب من قطاعها الصحي

تحتاج نيجيريا لأن  تسلط جهود تعزيز المتبرعين بالدم الضوء أيضًا على الفوائد الصحية للمتبرعين مثل الفحوصات الصحية المجانية، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والقلب، وإطلاق هرمونات السيروتونين والدوبامين والإندورفين التي تشعر بالسعادة.

إذا وصل NBTC إلى هدفه المتمثل في مليوني مانح، فستحتاج المرافق الحكومية إلى المساعدة لإدارة هذه الدم وحفظها وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد. هناك فرص هنا لجذب المستثمرين والمبتكرين المهتمين ببناء البنية التحتية ذات الصلة. بناءً على جهود شركات مثل Lifebank Nigeria و Haima Health Initiative، يمكن للشركات المساهمة بالبنية التحتية للتكنولوجيا الحيوية لدعم تتبع المانحين وتخزين الدم. هذه وسيلة قابلة للتطبيق لتوليد الإيرادات وخلق فرص العمل. يمكن أن يوفر الاستثمار في صناعة خدمة الدم أيضًا بيانات تدعم البحث والابتكار. لكن أولاً، نيجيريا بحاجة إلى المزيد من الدم.

https://is.gd/jOlV1F

كلمات مفتاحية